غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
بين الفن والحجاب الكاتب: هاجر شويط - الجزائر
بين الفن والحجاب   الكاتب: هاجر شويط - الجزائر

بين الفن والحجاب 

هل ستصمد "نداء شرارة" طويلاً؟ 

الكاتب: هاجر شويط - الجزائر

أثارت نداء شرارة المتسابقة الفائزة بلقب the voice، البرنامج الذي يعنى بتقديم مواهب الأصوات على قناة MBC 1 قبل أيام، جدلاً واسعًا لدى متابعيه، بين مؤيد ومعارض لها، كأول متسابقة تصل إلى مرحلة العروض المباشرة وتفوز باللقب، كونها ترتدي الزي الإسلامي الشرعي "الحجاب"، حيث كانت مواقع التواصل الاجتماعي فضاءً واسعًا لجمع كل الآراء المؤيدة منها والمعارضة، فبين أولئك الذين يعتبرون أن الزي الإسلامي ستر للمرأة ما يتنافى مع الغناء، وآخرون يعتبرون أن الحجاب ليس مانعًا لإبداء موهبة فنية كالغناء مادامت بطريقة محترمة لا تنقص من أخلاقها، بينما ذهب آخرون إلى تسييس الموضوع بفرضية أن القناة تابعة لسعودي أراد من خلالها توجيه رسالة مفادها أن الإسلام لم يمنع خوض المرأة غمار الفن، بل يحترم هذه الرسالة، يأتي هذا تزامنًا مع ظهور حركات تكفيرية تعتبرها نفسها مستمدة من الفكر الإسلامي.

لم تخلُ التعليقات كذلك أن المشتركة صاحبة الصوت والأداء المتميزين، وأنه هذين الأخيرين لا يكفيان في وقت يعتمد فيه بنات جيلها على إغراءات الجسد وإيحاءاته، وتشكيكًا في قدرة الحفاظ على زيّها، واستمراريتها، واكتساب نجوميّة، خاصة وأنها تنتمي إلى عائلة محافظة كان فيها الوالد معارضًا على مشاركة ابنته في البرنامج.

نقطة أخرى كانت موضوعًا مثيرًا للجدل، حول الدائرة الضيّقة التي تقبل فيها الفنانة التي ترتدي الحجاب، باعتبارها ملتزمة بالزي الشرعي، كهوية قبل أن يكون مجرد قطعة قماش، فمن الواجب أن تتحلى بالاحترام والوقار، الذي لا ينقص من زيها وأخلاقها شيئًا.

هل كانت نداء شرارة أول من تغني مرتدية الحجاب؟

بالبحث قليلا في الساحة الفنية نجد المطربة المصرية عايدة الأيوبي تغني وتعزف العود، مرتدية الحجاب وإن كان غناؤها يعد ملتزمًا، وسبق وأن شاركت متسابقة محجبة في برنامج إكس فاكتور الذي عرضته قناة روتانا قبل سنوات قليلة، ليس بعيدًا عن ذلك، لا يخلو الوسط الفني الجزائري من مطربات محجبات،  فقد عادت الفنانة "نعيمة عبابسة" وهي شقيقة الفنانة "فلة الجزائرية" إلى الغناء مرتدية الحجاب بعد أدائها لمناسك العمرة، ويشهد حاليًا برنامج ألحان وشباب مشاركات محجبات، الذي لا تختلف فكرته عن the voice.

بين الفن والحجاب:

على صعيد آخر وفي إطار جدلية الفن والحجاب، نجد السينما المصرية كأقوى وأشهر سينما عربية عرفت الكثير من المحجبات، منهن من فضلت ارتداءه واعتزال الساحة الفنية ككل، كالفنانة شادية ومن الجيل الحالي الفنانة حلا شيحا، ومنهن من عادت إلى التمثيل محافظة عليه نجد من بينهن ليلى حمادة، سهير رمزي، سهير البابلي، عفاف شعيب، صابرين وحنان الترك.

نهاية، في مرحلة بات فيها الحجاب "برأي البعض" ليس حاجزًا أمام ولوج شتى المجالات بما في ذلك التمثيل، هل ستكون نداء شرارة أول من فتحت الباب للمتحجبات اللواتي يخضن غمار الغناء، وهل ستشهد الأيام القادمة مطربات محجبات، لا يثرن بلبلة وجدلا؟.

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...