غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
غضب شعبي
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
حملة
حملة

 حملة "الشمس ببلاش"

دولة أو موتور؟

GREENPECE

 

"الشمس ببلاش" هو شعارُ الحملة الجديدة التي أطلقتها منظّمة غرينبيس المتوسّط في مؤتمر  صحافي عقدته "منظمّة غرينبس – لبنان"  في فندق كراون بلازا بتاريخ 8 ايار 2016 في حضور حشد من الخبراء البيئيين وممثلين عن المنظمة. تخلّل المؤتمر أيضاً عرضٌ لتقريرٍ تحت عنوان "تحفيز الطاقة الشمسية في لبنان: خطوة نحو 100٪ طاقة كهربائية  متجددة"، وذلك بهدف تسليط الضوء على أهمية نُظُم الطاقة الشمسية الخاصة كحلّ عمليّ ونظيف ومستدام لأزمة الكهرباء في لبنان.

تسعى الحملة إلى الترويج لحلٍّ بديلٍ يكفلُ معالجة الانقطاع اليومي للكهرباء والناجم عن عجز الحكومة عن تأمينها على مدار الساعة لتلبية أدنى متطلّبات الحياة الأساسية، في حين تتمّ الاستعانة بمولّدات الديزل للتعويض عن هذا الانقطاع في التيّار. تنطلقُ هذه الحملة أيضاً من الحاجة إلى التحوّل نحو الطاقة المتجدّدة كوسيلةٍ أساسية للتصدّي لظاهرة تغيّر المناخ والاعتماد على الوقود الأحفوري.

في هذا الإطار، صرّح جوليان جريصاتي، مسؤول حملات العالم العربي في غرينبيس المتوسّط، قائلاً: "كُنّا وما زلنا نعيشُ طوال هذه السنوات في حالةٍ عبثية، وتغاضَينا عن وجود الشمس كمصدرٍ آخر للطاقة يتميّز بكونه موردًا مجانيًا ونظيفًا ومتجدّدًا ومتوافرًا على الدوام. فطقسُ لبنان يُنعِم عليه بأكثر من 300 يومٍ مشمسٍ في السنة، وهذا يكفينا لسدّ احتياجاتنا على الصعيد الوطني، إلّا  أنّنا مع ذلك لا نستغلّ هذه الفرصة!"

يأتي التقرير كخطوةٍ أوّلية نحو إحداث ثورةٍ في قطاعٍ الكهرباء تتمثّل في الاعتماد على الطاقة المتجدّدة بنسبة 100% بحلول العام 2050. يحتوي التقرير على عرض وتحليلٍ لوضع قطاع الكهرباء والإمكانات المتاحة لمصادر الطاقة المتجدّدة في لبنان، إلى جانب الإضاءة على الحواجز التي تحول دون توسيع استخدامها، واقتراح الخطوات الموصى بها في هذا الصدد. يتضمّن التقرير أيضًا نتائجَ استطلاعٍ للرأي العام أظهرَ أنّ شريحةً كبيرة في البلاد ما زالت تجهلُ الإمكانات والفرص التي قد توفّرها لنا الطاقة الشمسية، في حين ما زال آخرون يشكّكون في الأمر.

تابع مسؤول الحملات في غرينبيس جوليان جريصاتي مُشيرًا إلى أنّ “سوق الطاقة الشمسية ينمو بوتيرةٍ بطيئة إنّما ثابتة. ولكنّ ما أعاق هذا النمو هي الأفكار السائدة عن ارتفاع كلفة نُظُم الطاقة الشمسية وفعاليتها. اليوم، أصبح سعر نظام الطاقة الشمسية أدنى ممّا كان عليه منذ 6 سنوات بنسبة 80%، فأصبح قادرًا على منافسة المولّدات الخاصة، حتّى أنّه باتَ أرخص منها! حان الوقت ليقوم الناس بأخذ زمام المبادرة بنفسهم. فالنُظُم الشمسية الخاصة تُزوِّد الناس بالطاقة”.

من خلال حملة “الشمس ببلاش”، تطمحُ المنظّمة إلى توعية الرأي العام حول الإمكانات التي توفّرها لنا الطاقة الشمسية، كما ترفع الصوت لحثّ صانعي القرار على العمل لمصلحة مواطنيهم والاقتصاد والمناخ. تؤمن منظّمة غرينبيس أنّه باستطاعة الناس أن يلعبوا دورًا أساسيًا في تحقيق هذا الهدف. التغيير يبدأ منذ هذه اللحظة، وكلّ خطوةٍ ستُساهِمُ في إحداثِ فرق ما على كافة المستويات، ان في الأوطان الصغرى أو الكبرى.

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...