غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
رسالة إلى الوالي
رسالة إلى الوالي

رسالة إلى الوالي...

الكاتب: حنان رحيمي

حضرة الوزير رشيد درباس،

بتمنى تكون عالسمع، بدّي خبر معاليك شغلة بما إنك عايش بكوكب تاني.

البطالة ورحلة البحث عن عمل وعن لقمة عيش ما عادت حكر على نص الشعب اللبناني، صارت كمان للناس اللي عندهم إعاقة جسدية واحتياجات خاصة، وكرامتهم ما بتسمحلهم يعيشوا على حسنات الناس وشفقتهم.

والمصيبة إنو ما في حدا بشغّلهم. يمكن حضرتك ما معك خبر إنو في قوانين بوزارة الشؤون الاجتماعية بتجبر أرباب العمل على تشغيل الشخص المعوق جسدياً وعلى عدم استغلالو.

ليلى عالعكازات، عندها شلل أطفال، بتصرف على أخوتها الأيتام، بتشتغل من سنين طويلة بإحدى المؤسسات، شغلتها مريحة بترد عالتلفون.

جابوا صبية حلوة بتتمايل عالهوا بلا عكازات، فطارت ليلى من الشغل.

يوسف شاب عالكرسي النقال، ابن 24 سنة، متعلم وبيعرف يشتغل عالكمبيوتر، بجرجر كرستو مسافة طويلة تحت الشمس وتحت الشتي، دواليب الكرسي أكلوا شقفة من إيديه، والشارع أكل من إجريه، كرمال كم ألف بيقبضهم آخر الأسبوع من شغلوا بمعمل أحذية وبحطهم ثمن أدوية بسبب رطوبة المعمل وريحة الجلود، ومعاليك "الله يبعد عنك الشر" أكيد ما بتعرف إنو أصحاب هالحالات بيصير عندهم ضيقة نفس وتعب بالرئتين بسبب عدم الحركة.

شو بدي خبرك لخبرك قديش هالناس بياخدوا دوا، وشو بيمرضوا وشو بيحتاجوا علاج ورعاية، برغم انك مغنجهم وشايف خاطرهم ببطاقة إعاقة باسم الوزارة. كل يوم ببلوها وبيشربوا ميتها قدام المستشفيات وعلى بواب الجمعيات، وهني وعم يجرجروا حالهم على كرسي متنقل أو عكازات.

وشو بخبرك عن هالكراسي اللي ما بتسمح الوزارة للمعوق حركياً إلا بكرسي كل خمس سنين حتى لو كرستو "خردة"، وهيّ أساساً ما بتضاين شهور وما فيها أي مواصفات لراحة جسد الشخص المعوق..

يالله بلا ما وجعلك راسك.

في متل ليلى ويوسف مئات، بل آلاف المعوقين جسدياً، مش قادرين يحصلوا على شغل وعلى لقمة شريفة حتى لو كانت مبللة بدموعهن ووجعهن. كمان في أهالي عاجزين عن رعاية اولادهم المعوقين بظل ظروف معيشية سودا.

بتمنى على معاليك لما تكون بمكتب وزارتك وعم تشرب قهوة أو نسكافيه أو عم تحكي عالتلفون، تتطلع منيح حواليك، لسبب بسيط، لتعرف إنت وين وهالمطرح اللي انت فيه لشو خلق. وهالكرسي اللي قاعد عليها شو مهمتها ومسؤولياتها. وإنو هيدي مش لنرتاح عليها كم ساعة ونروح نكمل راحة ببيتنا.

بتمنى عليك كمان تفتح جارور مكتبك بتلاقي قانون مكدس عليه الغبرا، من وزير لوزير ما حدا انتبه يمسح عنوا شوية غبرا، ويقرا شو مكتوب فيه، اسمو القانون 220.

مش منية منك ولا شفقة هيدا حق هالناس اللي عم بروحوا لجمعيات  لو كانت أساساً موجودة ما كنا شفنا شخص معوق بالشارع. بس على قولة المتل: من هالك لمالك لقبّاض الرواح.

بعرف كلامي رح ينكد عليك ويثير أعصابك، ويمكن سخريتك، بس خدني على قد عقلي وخبرني شو اسم وزارتك؟

لأنها ممكن تحمل أي اسم ما عدا شؤون اجتماعية وإنسانية.

 

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...