غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
ما بين الترشّح والسجود على التراب
ما بين الترشّح والسجود على التراب

 

    

ما بين الترشّح والسجود على التراب

الترشّح للانتحابات ما بين المستحب والوجوب

 

الكاتب: علي محمد شعيب

الترشح للانتخابات البلدية أو لأي منصب آخر لا يتعارض مع الالتزام الديني للفرد ، بل يمكن أن يكون في بعض الأحيان مستحبًا بل ربما يصل إلى درجة الوجوب في بعض الحالات الخاصة، لقد أوحى الله عز وجل إلى نبيه يوسف عليه السلام وأمره أن يطلب السلطة لنفسه... قَالَ: "اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ". هذه مقدمة قصيرة حتى لا يفهم الكلام في غير مقصوده.

وفي العودة إلى موضوعنا، ففي البعد المعنوي للسجود على التراب لدى الشيعة الإمامية، يقال بأن المطلوب من المصلي أن ينشئ علاقة يومية بينه وبين هذا التراب، وأن يجعل روحه تحاور هذا التراب، حوار اللهفة على المصير الأخروي، ولذلك رتب المولى عز وجل للإنسان لقاءات يومية مع التراب حتى لا ينسى.

أثناء الصلاة يكون التراب (السجدة) هو المدى الأخير ومحط  نظر الإنسان، ومهما كانت الأشياء أمامك وحولك ثمينة ونفيسة وذات قيمة، لا تستطيع أن تنظر إليها إذا كنت مصليًا، ولا قيمة لها في حال الخطاب مع الله عزوجل، ولهذه المسألة بعد تربوي وأدب معنوي، ففي واقع الحال يجب أن تعلم أن آخر مداك كإنسان هو التراب، وأن محطّ رحالك التراب، وبنفس المعنى مهما كانت الأشياء أمامك وحولك نفيسة وذات شأن وغالية على قلبك، فهي كذلك (أي غالية) فقط في المساحة الفاصلة بينك وبين التراب (القبر والرميم)، أما عندما تصل إلى معدنك الأصلي\، فستسقط قيمة كل هذه الأشياء ويخبو وهجها ولن يبقى لها أي قيمة ولن تعني لك شيئًا... ولن تفيدك بشيء.

ومن ناحية أخرى، فالتراب هو أصل الإنسان، وهي مادة لا شأن لها على المستوى المادي، فلماذا لا يتواضع الإنسان؟ ولماذا لا يهادن؟ ولماذا لا يشفق على نفسه؟ ولماذا يكون حاضرًا لتخريب الدنيا وتحطيم كل شيء لأجل شهوته ومصلحته ورغباته؟ ولماذا يصرّ على الشموخ والتعالي وتفضيل نفسه على بقية خلق الله؟ ولماذا يرى في نفسه ما لا يراه في غيره من البشر؟

أحببت أن أقدم هذه الكلمات، في هذه الأيام المحمومة... حيث رياح الانتخابات تعصف بعقول وصدور الكثيرين وتؤرق ليلهم ونهارهم، وطبعا... هناك الكثيرون عقولهم وصدورهم هادئة مطمئنة لا رياح ولا زمهرير، طقس ربيع رائع وجميل، أقول لهم... صباح الخير، يسعد صباحكم.

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...