غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
غضب وضغط شعبي
صور وحکايات ککواکب الضوء
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
دور المسرح فيالتغيير
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
هديتي لكم مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
هديتي لكم مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة

هديتي لكم

مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة

1900-2016م

http://khartoumspace.uofk.edu

 

الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي/ السودان

واحد من أهم مصادر المعرفة والبحوث التي تهم الباحث/ الطالب العربي في كل المجالات، سواء كان طالب/ باحث في العلوم التطبيقيّة (هندسة، طب.....إلخ) أو في العلوم الاجتماعية (سياسة، اقتصاد، أنثروبولوجيا، إعلام......إلخ) أو حتي للمثقّف العربي الراغب في القراءة عن الكتب الرئيسيّة والمهمة في التاريخ الثقافي أو الاقتصادي أوالسياسي للسودان، "مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة".

هذه المكتبة الرقمية مقسمة إلي 13 قمساً لتسهيل البحث للباحث أو القارئ نذكر أهمها:

أول هذه الأقسام هو قسم الكتب العامة: وهنا تجد الكتب المهتمة بتاريخ السودان مثل كتاب نعوم شقير "جغرافيا وتاريخ السودان" بجزءيه، وكتاب عون الشريف قاسم "موسوعة الأنساب والقبائل في السودان" بأجزائه الستة، وكتاب بيتر ودوارد "السودان: الدولة المضطربة 1898- 1989"، وكتاب "حياتي" عن تاريخ الدولة المهدية للشيخ بابكر بدري بأجزائه الثلاثة، وكتب البروفيسور "يوسف فضل حسن" عن تاريخ الممالك في السودان، وكتب المؤرخ "محمد إبراهيم أبو سليم"، وبعض كتب "عبد الله علي إبراهيم" و "منصور خالد"، وبعض الكتب المتعلقة بتاريخ الأحزاب السياسيّة السودانية. كما توجد كتب تتحدث عن الاقتصاد السوداني وكتب عن تاريخ الأفكار السياسية  والدينيّة في السودان.

http://khartoumspace.uofk.edu/handle/123456789/120

 

القسم الثاني المهم من أقسام المكتبة الإلكترونية: هو قسم المؤتمرات التي عقدت بجامعة الخرطوم، وهنا تجد كل الأوراق التي نشرت في مؤتمرات الجامعة سواء كانت مؤتمرات طبيّة أو هندسيّة أو مؤتمراتٍ متعلقة بالعلوم الإجتماعيّة:

http://khartoumspace.uofk.edu/handle/123456789/16932

القسم الثالث المهم من أقسام المكتبة الإلكترونية: هو قسم منشورات المعاهد الأكاديميّة بجامعة الخرطوم: مثل معهد البروفيسور "عبد الله الطيب"، ومعهد الدراسات الأفريقية والآسيوية، ومعهد الطرق والإنشاءات.

http://khartoumspace.uofk.edu/handle/123456789/4216

القسم الرابع المهم من أقسام المكتبة الإلكترونية لجامعة الخرطوم: هو قسم منشورات دوريات الجامعة الأكاديمية: مثل دورية الدراسات الإسلاميّة، ودورية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية، ودورية الدراسات الهندسيّة، ودوريات الدراسات الزراعيّة والاقتصاديات الزراعية.

http://khartoumspace.uofk.edu/handle/123456789/464

القسم الخامس المهم من أقسام المكتبة الإلكترونية لجامعة الخرطوم: هو قسم منشورات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، في كل التخصصات: في التعليم، في الدراسات الإنسانية والاجتماعية، في العلوم التطبيقية، في الطب، في الهندسة.

http://khartoumspace.uofk.edu/handle/123456789/15960

القسم السادس المهم جداً من أقسام المكتبة الإلكترونية: هو قسم بحوث الماجستير أو الدكتواره لطلاب جامعة الخرطوم في كل التخصصات، سواء في الهندسة أو العلوم السياسية أو الاقتصاد أو التاريخ وفي كل فروع المعرفة وفي هذا القسم قرابة ال 9 ألف بحث ماجستير أو دكتواره.

http://khartoumspace.uofk.edu/handle/123456789/16625

هذه المكتبة مفيدة جداً، بمكن أن تبحث عن مراجع لا تتوقع أن تجدها في أي مكان في السودان لأن بعضها قديم جداً ولا يوجد في المكتبات، أحد الباحثين بفضل الله وبجهد القائمين علي موقع الجامعة وجد أكثر من 25 بحثاً وكتاباً مرتبطاً بموضوع بحثه!

لا نعرف من صاحب هذا الجهد في تطوير موقع الجامعة لكن نعرف أن البروفيسور "سامي شريف" قد قام بتطوير شبكة الجامعة عندما تولى منصب أمين الشؤون العلمية بجامعة الخرطوم، وقام بتطوير نظام استلام واستخراج الشهادات في الجامعة، فلو كان هو صاحب هذا المجهود، ندعو له بالتوفيق في العمر والجهد وأن يجزيه الله خير الجزاء على مافعل، وإن لم يكن هو فلندعو له كذلك فهو رجل يستحق التقدير والاحتفاء.

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...