غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
غضب شعبي
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
الشراكة المستدامة الكاتب: مريم شعيب
الشراكة المستدامة  الكاتب: مريم شعيب

الشراكة المستدامة  

الكاتب: مريم شعيب

 ربما كانت ثورة الكمبيوتر من أكثر الثورات العلمية سرعةً من حيث المدى والانتشار والتأثير في نوعيّة الحياة البشرية، والزيادة السريعة في قدرة الكمبيوتر، لم يعرف لها مثيل في أي صناعة أخرى على مدى تاريخ التكنولوجيا، وقد تم التعبير عن اطراد هذا التقدم فيما يعرف ب "قانون مور" الذي ينص على أنّ قدرة الكمبيوتر تتضاعف مرة كل ثمانية عشر شهرًا؟ ويمكننا باستخدام هذا القانون قراءة مستقبل تكنولوجيا الكمبيوتر خلال القرن الجديد. وما سيؤدّي إليه من ظهور صناعات بأكملها لا يوجد لها مثيل في السوق الحالية.

وقد مرّت الحوسبة بثلاثة أطوار: الكمبيوتر الرئيسي المركزي الذي تميّز لا بضخامته ولكن بقوته، ثم الكمبيوتر الشخصي في أوائل السبعينات والذي وصل إلى ذروته باستخدام برنامج النوافذ الشهير "whndows"، أما الطور الثالث المستقبلي فهو الحوسبة الواسعة الانتشار. وفي خضمّ هذه التطوّرات تطوّرت طرق أرشفة المعلومات وسرعة انتشارها حتى زادت معها نسبة التصفح والبحث عن المعلومات والمطالعة عبر الكمبيوتر والإنترنت، وإزاء هذا العزوف عن مطالعة واقتناء الكتب الورقية، وتفضيل الكثيرين القراءة على اللوحات الإلكترونية، ولدت فكرة الدكتورة نجوى أزهار بعلبكي، الكاتبة المغربية الأصل بإصدار أوّل كتاب رقمي في العالم على شكل USB، وذلك في معرض الكتاب الدولي ببيروت، حيث أقامت حفلًا لتوقيع كتابها الذي حمل عنوان:"الشركات والتنمية المستدامة".

والكتاب عبارة عن أطروحة دكتوراه تم تحضيرها مدة أربع سنوات، حول موضوع "إدارة الشركات في مواجهة تحديات التنمية المستدامة"، ونظرًا لأهمية الموضوع فكّرت في تحويلها إلى كتاب، فكان كتابًا فريدًا من نوعه، USB، بشكل كتب وباللون الأخضر، الذي يرتبط كذلك بموضوع التنمية المستدامة. وسيتم تسويقه في مواقع للبيع عبر الإنترنيت، مثل "أمازون" وغيره، بثمن رمزي هادفةً إبراز الفكرة التي عملت جاهدةً لتحقيقها، فتزامن الإصدار مع معرض الكتاب ببيروت، وقمّة المناخ بباريس. وقد يصار فيما بعد إلى ترجمة الكتاب للغة العربية وطباعته ورقيًّا.

وفي هذه الفقرة نبذة عن الكتاب:

"تواجه الشركات المعاصرة أكثر من أي وقتٍ مضى ضغوطاتٍ من محيطها لكي تأخذ بعين الاعتبار مدى تأثير أنشطتها على حياة الإنسان، بسبب الأساليب التي تستعملها واقعًا، لتحويل واستهلاك كمياتٍ هائلة من الموارد الطبيعية، والتي أصبحت تهدّد قدرة كوكبنا، في الحفاظ على ظروف حياةٍ مناسبة حتى أصبحنا جميعًا نعايش تغيرات المناخ، والمشاكل الصحّية، وانعدام الأمن، ومخلّفات التلوّث...

ومع ذلك فإنّا لدينا الفرصة والقدرة على خلق نظامٍ إقتصاديٍّ مختلف جوهريًّا: هو نظام صناعي وتجاري قادر على استعادة النظم الإيكولوجية وحماية البيئة مع تشجيع مفهوم الابتكار وكذا العمل الجماعي. والشركات على وجه الخصوص هي المؤسسات الوحيدة القوية والخلاّقة بما فيه الكفاية لتنفيذ التغييرات اللازمة. هذه الفرصة هي التنمية المستدامة.

لطالما اعتقد البعض أن التنمية المستدامة لن تكون أكثر من أسلوب إدارة عابر أو موضة لن تصمد أمام اختبار الوقت. ولكن اتضح العكس كليًّا لأن السياق قد تغير إذ أصبح رأس المال البشري و رأس المال الطبيعي في قلب الإهتمامات، وازداد الوعي بضرورة التغيير وأهمية ظهور ممارسات أكثر مسؤولية.

لهذه الأسباب وغيرها، تعدّ التنمية المستدامة فرصة مهمة للابتكار ودعوة جميع القوى الفاعلة في محاولات جدّية للتفكير والتخطيط لحلول عملية جديدة في المجالات الاجتماعية، الاقتصادية والبيئية. وتعتبر الشركات من أهم الفاعلين في التنفيذ العملي للتنمية المستدامة على مستوى حِرَفهم وأسواقهم.

في هذا السياق تكمن أهم التحدّيات بالنسبة للشركات في العمل على دمج التنمية المستدامة في قلب ثقافتهم واستراتيجياتهم وممارساتهم التجارية، وهذا يعني النظر في تأثير قراراتهم على الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة وهي المجتمع، البيئة والاقتصتصاد.

وبذلك تصير الإشكالية المشتركة هي: كيف يمكن إدماج التنمية المستدامة بشكل عملي في إدارة الشركات؟ إشكالية يطرحها بالتأكيد عددٌ كبيرٌ من مدراء الشركات وأصحاب القرار، وهي تحمل عدة استفهامات: ما هي مقومات وتحديات التنمية المستدامة؟ ما هي الضرورات البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي تتطلب من الشركات الالتزام؟ كيف يمكن للشركات أن تضع وتنفّذ استراتيجية للتنمية المستدامة؟ ما هي الإجراءات التي يتعيّن اتباعها وما هي مفاتيح النجاح؟
يأتي كتاب "الشركة والتنمية المستدامة"، (مقتبسا عن أطروحة الدكتوراه: إدارة الشركات في مواجهة تحديات التنمية المستدامة) ليعطي إجابات للإشكاليات المطروحة من خلال ثلاثة أجزاء، يتم في الجزء الأول ربط العلاقة بين الشركة والتنمية المستدامة كمفهوم سوسيو إقتصادي لتسليط الضوء على تاريخ التنمية المستدامة، مقوّماتها وركائزها ومختلف المعنيين بها وكذا لإبراز الأسباب التي تدفع الشركة إلى دمجه في إدارتها، وذلك قبل التوقف عند مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركة ومجالات تطبيقها. الجزء الثاني يقدّم نظرة استراتيجية للتنمية المستدامة مفصِّلًا مراحل تنفيذها على أساس الاقتصاد المستدام، يتعلق الأمر هنا بإعادة ابتكار كيان الشركة والتفكير مجدّدًا في أهدافها ومقولاتها، في أساليب الإنتاج ومواقع المكاتب والمصانع من أجل الوصول إلى مرحلة الإدارة المستدامة. أما الجزء الثالث فيعتبر رصدًا للتجربة الميدانية التي تم من خلالها على أزيد من سنة إدماج استراتيجية تنمية مستدامة على مستوى شركة “تكنولوجيا التعليم التفاعلي” والتي تعتبر نتائجها مثمرة، في البداية تمت مرافقة فريق الشركة في جميع المهمات والاجتماعات التي يقوم بها من أجل تكوين فكرة شاملة عن أهدافهم وطريقة عملهم، وبالتالي التوصل إلى مراكز قوّتهم ومراكز ضعفهم التي ستنبني عليها الاستراتيجية. بعد بناء و تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة بمشاركة جميع الفاعلين في المؤسسة، كان من الضروري قياس النتائج و مقارنتها بالسنوات السابقة من أجل التوصل الى أهمية الاستراتيجية ومدى مساهمتها في تطوير الشركة.

إجمالًا فإنّ طموح هذا الكتاب هو اقتراح سبل ملموسة للشركات الراغبة في الاندماج في التنمية المستدامة مهما كان السوق أو الاختصاص الذي تعمل عليه. التحول لن يكون سهلًا وهناك العديد من التحديات والعقبات لكون النموذج الاقتصادي المستدام يختلف كليًّا عن النموذج الذي بنت عليه الشركات نجاحها الحالي. لذا فمن الضروري أن تندرج التنمية المستدامة في نظم الإدارات في أقرب وقت ممكن من أجل ضمان الالتزام بسلوكات وقيم مسؤولة، سواء تعلّق الأمر بالشركات أو بباقي الفاعلين المعنيين (الدولة، الأبناك، شركات التأمين، الموزّعين، المواطنين، جمعيّات المجتمع المدني،…) لأن العالم بحاجة إلى تصميم نظام تجارة وإنتاج يساهم في التنمية المستدامة، وبحاجة أكثر إلى شركات في وئامٍ مع العالم من حولهم وإلى شركات تعتبر التنمية المستدامة طبيعة ثانية لها، والتي في كل عمل تساهم فعلًا في خلق عالم أفضل لنا وللأجيال القادمة.

في أجواء المؤتمر العالمي للمناخ COP21 المنعقد حاليًّا بمدينة باريس بفرنسا، بحضور ومشاركة أزيد من 150 دولة، اعتبر تقديم هذا الكتاب خلال المعرض الدولي للكتاب ببيروت فرصة مناسبة للنقاش والتحاور حول مدى أهمية الموضوع بالنسبة لمجتمعاتنا وكيفية الاستفادة منه. ولتكريس مفهوم الاستدامة والتشجيع على الممارسات المسؤولة، تم توقيع الكتاب وتوزيعه في نسخته الإلكترونية، في8 كانون الأول الجاري، فكانت المبادرة الأولى من نوعها من أجل تحسيس المجتمع بمزيد من الوعي. حيث تتفرّغ الكاتبة لآخر بعنوان "التربية على التنمية المستدامة"، وهو موجّه للمؤسسات التعليمية بصفة عامة، يشمل مبادئ حول كيفية تربية الأطفال والأجيال الصاعدة على التنمية المستدامة، بوسائل وأنشطة بسيطة، وسيكون بالعربية والفرنسية والإنجليزية.



Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...