غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
غضب شعبي
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
عبدالحليم حمّود يروي كل الحكاية الكاتب: زينب طالب
عبدالحليم حمّود يروي  كل الحكاية     الكاتب: زينب طالب

 

عبدالحليم حمّود يروي

كل الحكاية

 

الكاتب: زينب طالب

 

باحثا عن كل الحكاية، بدأ عبد الحليم حمود رحلة المئة بيت ليقدم قريته الجنوبية "أنصار" تاريخًا وحاضرًا. جمع القصص المتناثرة على ألسنة أبناء بلدته لاسيما المعمّرين منهم، تنقلّ بين الكتب والصور والوثائق والمقالات بمتابعة من الروائية زينب فياض فكان كتاب "أنصار كل الحكاية" (2018) كأحدث منشورات حواس.

وعلى الرغم من حجم الكتاب المتوسط والذي يتألف من ثلاثمائة وستين صفحة من ضمنها خمسمائة وخمسين صورة، تشعر خلال تصفحه، وكأنك أمام نتاجٍ ثقافيٍّ مكتملِ العناصر لكل من يريد أن يتعرف على "أنصار" من الداخل. خصوصًا ان الكاتب يعتمد أسلوبًا روائيًا شيقًا وإخراجًا متقنًا يعكس مخيلة الفنان التي يتمتع بها.

قدّم الكتاب كل من رئيس اللجنة الثقافية في بلدية أنصار علي حسين عاصي والصحافي والكاتب زهير الدبس الذي كان قد شغل منصب رئيس تحرير مجلة المغترب، وكأن حمود  أراد بذلك أن يخاطب أبناء بلدته المقيمين والمغتربين على حد سواء. وقد يدل ذلك على إعطاء خصوصية لمثقفي بلدته انسجامًا مع هدف كتابه، وربما لأن أهل البلدة أعلم بحالها وبأهمية هذا المنتج الثقافي. إذ أثنى عاصي على شخص الكاتب وجهوده، فيما ركّز الدبس على أهمية الكتاب كذاكرة حيّة تخلّد الحكايا المتناثرة.

ويُسجّل لحمود أكثر من أربعينَ إصدارًا تنوّعت بين كتب إعلامية وفكرية وروايات وألبومات ومجموعات شعرية، إلاّ أنّ هذا الكتاب شكّل نقلةً نوعيةً ضمن اهتمامات الكاتب ومنشوراته لأنه يسرد التاريخ بأسلوبٍ قصصيٍّ ويطل على الحاضر بمنهجٍ سهلٍ ممتنعٍ، يبتعد عن التكلف أو الجمود لتضحى "أنصار" حكاية تهم كل قارئ وإن لم يكن أنصاريًا. ولعل الكتاب الوحيد الذي يلتقي مع إصداره الأخير هو كتابه "الشياح" (2014) وإن كان الثاني يضيئ على تجربة شخصية أراد الكاتب منها عكسَ واقعٍ إجتماعيٍّ عام. فالكتابان يندرجان ضمن فئة سيرة المكان من حيث الشكل لكنهما يكشفان عن تعلّق المؤلف بالفضاء الذي ينشأ فيه أو ينتمي إليه. وكأنه بذلك يؤكد أنه ليس بباحثٍ عن الهوية  بل مدرك لها تمام الإدراك، بماضيها وحاضرها، بأهلها وناسها وأعلامها وهو واحد منهم. سيكولوجية المكان هذه يمكن أن نقرأها بشكلٍ مختلفٍ بعد كتابي حمود "المطرقة" و "سأخبر الله كل شيء"، وما تركته صراحة المؤلف وشفافيته في التعبير عن افكاره الثورية واعتقاداته الفلسفية من تساؤلات لدى البعض الذين وجدوا فيها تمرّدًا على المجتمع وعلى المسلّمات الدينية والفكرية. ولكن نقطة تُحسب لحمود أنه لم يقدم صورة طوباوية عن بلدته أنصار رغم شغفه بها، إذ رصد واقعها وتطورها بموضوعية لافتة، فوثق إنجازات أهلها بخلفية الصحافي المهني.

واستهل حمود كتابه بشكر خمس وثمانين شخصًا من أبناء أنصار وفعالياتها الذين ساهموا بإغناء كتابه. وكشف في المقدمة التي خطّها بنفسه، أن دردشةً مع أخيه الشيخ محمد الحمود حول أنصار وذكريات أهلها قادت الى فكرة الكتاب التي تلقفها بخلفيةِ (رد التحية بأحسن منها)، بعد أن احتضنت بلدية البلدة أعماله وكرمته أكثر من مرة. وإن بدا السبب شخصيًا فإن ذلك لا يعد مستغربًا، إذ أثبتت التجربة أن الإنسان مهما حصّل من مناصب إجتماعية ومهنية فإنه يميل بفطرته إلى تحصيل القبول والتقدير والإلتفاف من جماعته بالدرجة الأولى. علمًا أن الكاتب حاز على شهادة دكتوراه فخرية من المركز الثقافي الألماني الدولي وثانية من إتحاد الشرق الأوسط للحقوق والحريات ولكنه صرّح في أكثر من مناسبة أن لا شعور يضاهي تكريم المرء بين أهله. إلى ذلك فإن الكاتب يذكر بين سطور مقدّمته سببًا آخرَ لهذا الإصدار وهو رغبته بالمقاومة على طريقته. ونلحظ أنّ الإهداء شكّل محطة وفاء وجدانية "للشهداء"، إلى جانب بلدته أنصار، وتعب الرجال وتضحيات النساء، على حد تعبيره.

"أنصار كل الحكاية" كتابٌ بدا منسجماً أيضا مع هدفه مبينًا المكانة المميزة لأنصار لدى الكاتب، ويتضح ذلك في غلاف الكتاب والذي هو (من تصميم حسن باجوق)، وهو صورة لليل أنصار  ألتقطَت (بعدسة محمد أبو خليل)، حيث توسط العنوان قلب السماء الأرجواني أعلى الصورة. وربما اعتمد التصوير الليلي لأنصار لأنها تبدو مشرقة في ليلها، متألقة بأفقها المفتوح، مكانتها الأعالي وقصصها التي كانت حتى الأمس القريب ملتحفة بسترة الليل، همّت لتخرجَ ألى الضوء تمهيدًا لفجرٍ قريب.

والجدير بالذكر أن الكتاب نُفِّذَ في طباعةٍ فاخرةٍ اعتمدت على غلافين وتضمن أكثر من ثلاثين صفحة ملونة عُرِضَت فيها صورٌ لأنصار وأعلامها وبعض إنجازات أهلها على إختلاف مجالاتهم ولوحات فنية متنوعة.

ويحكي الكتاب تاريخ أنصار، وعائلاتها، وزراعتها، واقتصادها، وعمرانها، وحراكها السياسي، والرياضي، ومعتقل أنصار، وصولاً إلى واقعها اليوم وما فيها من جمعيات ومؤسسات وأسماء أبدعت وتألقت. وينطلق فيه الكاتب  من الخاص إلى العام، من المغمور إلى المُعلَن، من قصص الناس إلى واقع البلدة.

ومع أن هذا الكتاب يجمع بين دسامة المادة وانسيابية حضورها، تلحظ فيه حسنَ التبويب وتقسيم الموضوعات على فصولٍ ستة، بدت غير متساوية من حيث الحجم لكنها مستقلة وواضحة خلال عملية البحث والتصفح. من جهة ثانية فإن ميل الكاتب لبعض الشخصيات والمؤسسات أظهرت منحىً ترويجيًا، ما قد يعطي انطباعًا لدى القارئ بأنّ المعالجة ذاتية. وقد تكون هذه الاستنسابية مبررة حيث ذكر حمود بين صفحات كتابه "ان المرء لن ينجح مهما سعى ليشمل الجميع وينصفهم وهو ديدن كل نتاج".

قبل هذا الكتاب كانت أنصار بلدة تشبه جيرانها في معاناتها ومقاومتها للمحتل لكن عبد الحليم حمود خلدها كبلدة فريدة وحكاية جميلة وقدمها في إرث أدبي مميز تزداد قيمته حتمًا مع تعاقبِ الأجيال. آملاً أن يكون  نتاجه هذا فاتحة لتجارب مماثلة في مختلف القرى والبلدات اللبنانية. لتكتمل الحكاية في ألف ليلةٍ وليلة.


Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...