غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
غضب شعبي
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
العلاقة بين مرض السكري وأمراض القلب 1 د. طلال حمود
العلاقة بين مرض السكري وأمراض القلب 1 د. طلال حمود

    

 

العلاقة بين مرض السكري وأمراض القلب

)1)

واقع وخطورة المشكلة

علاقة السكري بالقلب

 

الكاتب: د. طلال حمّود

بمناسبة اليوم العالمي للسكري الذي صادف يوم الإثنين في ١٤ تشرين الثاني إليكم آخر ما كتبته حول مرض السكري وأمراض القلب وانا إذ أضعه  في تصرف الجميع طلبًا للفائدة والتثقيف والأجر والثواب لأني أؤمن أن كل الأشخاص يجب أن يتعرفوا على المعلومات المهمة حول هذا الموضوع الخطير وهو جزء من كتابي "قلبك أمانة حافظ عليه يحافظ عليك"، مع بعض التعديلات الحديث:

 السكري وأمراض القلب علاقة صامتة وخطيرة:

 

واقع وخطورة المشكلة:

من منا لا يعرف أن مرض السكري يشكل حاليًا هو والبدانة أمراض العصر وهما حقًا حاليًا مشكلة صحية عالمية شائعة تسعى جميع الحكومات في العالم للحد منها خاصة وأنه في كل ثانية تمر هناك شخص يتوفى من مرض السكري في مختلف أنحاء المعمورة وفي كل عشرة ثوان تمر هناك حالتين جديدتين من السكري يتم تشخيصهما. ويقتل مرض السكري بشكل صامت حوالي 3 ملاين ونصف شخص سنويًا وهذه الأرقام في حالة زيادة مستمرة. وتشير الإحصاءات العالمية إلى أن هذا المرض لايزال في توسع مستمر في السنوات الأخيرة ففي حين كان عدد المصابين به حوالي 171 مليون في العالم سنة 2000 من المتوقع أن ترتفع أعداد المصابين به إلى 366 مليون في سنة 2030.

 لا توجد في لبنان دراسات كثيرة، دقيقة وشاملة، حول إنتشار هذا المرض. وفي إحدى الدراسات تبين أن نسبة السكري تبلغ 13% بين النساء و 10% بين الرجال. ويشكل المرضى المصابين بالسكري حوالي 15% من المرضى الذين يدخلون إلى اقسام العناية القلبية أو إلى أي قسم لجراحة القلب.

ويتوفى مرضى السكري في حوالي 30% من الحالات بسبب ذبحة قلبية قد يصيبهم  في وقت معين وتكون مسببة للموت الفجائي عندهم دون سابق إنذار، وتشير دراسات أخرى إلى زيادة نسبة الموت الفجائي بشكل خطير عند المرضى المصابيين بالسكري مقارنة مع المرضى غير المصابيين بهذا المرض.

 

علاقة السكري بالقلب:

 إذا  ما أردنا تبسيط الأمور من الممكن القول  إن مرض السكري المزمن هو حالة وفاة مبكرة للقلب ويتصاحب معها إرتفاع مزمن للسكر في الدم وقد يصاحبها أيضا فقدان النظر وقصور في عمل  الكلى. ومن المعروف  أن مرض نشاف أو تصلب الشرايين رائج جدًا عند المرضى المصابين بمرض السكري بحيث أن %80 من الوفيات عند هؤلاء المرضى ناتجة عن هذه الأمراض  التي تؤدي إلى  أكثر من %75 من أسباب دخول المستشفيات عند هؤلاء المرضى. كذلك من المعروف أن حوالي %50 من المرضى الذين يتم تشخيص مرض السكري لديهم يكونون ممن يعانوا من مرض تصلب الشرايين التاجية للقلب في وقت هذا التشخيص ما يعني أن مشكلات إستقلاب السكر  كانت موجودة لديهم منذ فترة طويلة ما قبل تشخيص السكري. وعندما يتم تشخيص مرض السكري لديهم يكون للأسف قد فات الأوان بالنسبة لشرايين القلب. وهذا مايؤكد على أهمية الفحوصات والمسح المتكرر لتشخيص مشاكل إستقلاب السكر عند المرضى باكرًا من أجل منع تطور التعقيدات بشكل صامت.

كذلك نشير إلى أن حوالي ثلث المرضى الذين يعانون من ذبحات قلبية حادة يكون لديهم مرض سكري غير مشخص عند وصولهم إلى المستشفيات بحالة طارئة وهذا مؤشر أيضا لخطر العلاقة بين السكري ومشاكل القلب.

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...