غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
غضب وضغط شعبي
صور وحکايات ککواکب الضوء
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
دور المسرح فيالتغيير
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
تلوث الهواء (1) أسبابه، مصادره، الأضرار الناتجة عنه
تلوث الهواء (1)  أسبابه، مصادره، الأضرار الناتجة عنه

تلوث الهواء (1)

أسبابه، مصادره، الأضرار الناتجة عنه

                                                                         

إعداد: أبعاد

يعتبر الهواء (المحتوي على الأوكسجين) واحد من أهم العناصر الضرورية لاستمرار الحياة على سطح الأرض، واستمرار الكائنات الحية على قيد الحياة، وبدونه لا حياة على سطح هذا الكوكب، ولكن إذا تلوث هذا الهواء بشتّى أنواع الملوثات ماذا سيحدث يا ترى؟

الكرة الأرضية تحمل الكثير من الغازات حول محيطها، وفي الغالب فإن لكل غاز دور مهم في الحفاظ على التوازن البيئي بشكل كبير، ويساعد ذلك في التخلص من أي مشكلة قد تحدث، وكل مشكلة بيئية تتعلق بالغازات المحيطة تكون في الغالب بسيطة جداً، والأكثر انتشاراً منها هما غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، إذ أنّ الإنسان يتنفس الأكسجين، ويخرج ثاني أكسيد الكربون، أما النباتات فتأخذ ثاني أكسيد الكربون، وتخرج الأكسجين لتحقق المعادلة الكونية المتكاملة.

إنّ موضوع حماية البيئة والحفاظ عليها يعتبر من أكثر التحديات والأمور التي تشغل الإنسان اليوم، فلم يعد مقبولًا الوجوب على الإنسانية تعديل نمط حياتها لتواكب التكنولوجيا العصرية، بل أصبح من الضروري أن تُعدل التكنولوجيا لتتماشى وتحمي البيئة المحيطة بنا، وأصبحت البيئة والحفاظ عليها ضمن قيود وقوانين بيئية صارمة هي الأولوية الأولى. ومن أكثر الأمور التي تعمل على تلوث الهواء ما يلي:

ملوثات تتعلق بالاستغلال الخاطئ للنظام الكوني، يعمل الإنسان من خلالها إتلاف الأشجار التي تعطي الأكسجين، للحصول على أراضٍ غير زراعية، وبناء البيوت والمصانع عليها.

الملوثات الصناعية الناتجة عن التكنولوجيا الحديثة المختلفة، ومن أهمها إنشاء المصانع والملوثات الناجمة عنها، كالمخلفات العضوية، والروائح والغازات المنبعثة.

ملوثات طبيعية لا يد للإنسان بها، كالاشعاعات الكونية الناتجة عن البراكين، وغيرها، ولكن يمكن الحدّ منها من خلال تخفيف التلوث الناجم عنها. كذلك الحروب، وما يخلف عنها من استخدام للأسلحة الفتاكة التي تعصف بالإنسان وبالكون بصفة عامة، وتؤدي إلى موت الكائنات الحية، والمزروعات التي تنتج الأكسجين، بالإضافة إلى التسريبات التي تؤثر في صحة الإنسان وتعرّضه للوفاة أحيانًا.

 

مصادر تلوّث الهواء

 

أولاً: المصادر البشرية:

وهي المصادر التي يتدخل بها الإنسان أو يقوم بتصنعيها بشكل كامل.

المصادر الثابتة: وهي التى تتركز في المباني التي تعمل في استخدمها على تلوث الهواء كالمصانع والأفران ومحطات توليد الطاقة الكهربائية ومراكز حرق القمامة.

المصادر المتحركة: وتتمثل في السيارت والطيارات والمركبات البحرية التي تتحرك عن طريق عملية حرق الوقود وتنتج عودام الغازات التي تعمل على تلوّث الهواء.

المواد الكيميائيه: وتتلخص ف المواد الكيميائية التي عند تركيبها تقوم بإخراج الغازات والأدخنة التي تعمل على تلوث الهواء بشكل قوي جدًا.

المواد الطائرة: تتلخص في المواد التي تطير فى الجو عند استخدام مستحضراتها مثل اسبراي مزيل العرق ومثبتات الشعر وما يتطاير من المواد المستخدمة فى الطلاء، والمبيدات الحشرية.

الحروب الكيميائية: حيث يتم استخدام الأسلحة النووية الفتاكة والحروب الفيروسية والجرثومية والأسلحة الكيميائية والغازات السامة.

 

ثانيًا: المصادر الطبيعية:

البراكين: عند ثورة البركان يتم إخراج العديد من ملوثات الهواء كالدخان والغبار والرماد وغاز الكبريت والكلورين.

غاز الرادون: وينبعث من التحلّل الإشعاعي الذي يحدث في طبقات في القشرة الأرضية.

غاز الميثان: ويخرج من بعض عمليات هضم الحيوانات للأطعمة، (الماشية مثلاً).

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...