غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
غضب وضغط شعبي
صور وحکايات ککواکب الضوء
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
دور المسرح فيالتغيير
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
فيلم كتير كبير
فيلم كتير كبير

"فيلم كتير كبير"

 

صناعة بصرية محلية تفوز بجائزة "النجمة الذهبية"

 

صناعة بصرية محلية، يقدّمها الفيلم اللبناني الجديد "فيلم كتير كبير" لميرجان بوشعيا، بلغةٍ سينمائيةٍ تنبض بوقائع الحياة اليومية، ما جعله يفوز بجائزة "النجمة الذهبية"، في الدورة الـ 15 (4 ـ 12 كانون الأول 2015) لـ "المهرجان الدولي للفيلم بمراكش" (المملكة المغربية). سلّم رئيس لجنة التحكيم الخاصّة بالمسابقة الرسمية فرنسيس فورد كوبولا، لميرجان بوشعيا الجائزة مبرزًا بذلك جوانب أساسية مهمّة في الفيلم، تعتبر بمثابة النواة الجوهرية لبناء دراميّ يجمع الواقعية الاجتماعية بالسخرية المبطّنة والضحك المخبّأ في ثنايا المسالك والتفاصيل، ويمزج النقد المخفيّ في المتتاليات البصرية بحيوية أداء وحبكة متماسكة ومناخ درامي ـ جمالي مثير لمتعة المُشاهدة، وللتسلية أيضاً.

"فيلم كتير صغير" هو مشروع للتخرج قدّمه المخرج والكاتب ميرجان بو شعيا في جامعة البلمند، وكبرت الفكرة بفضل دعم المؤمنين بعمله فتحولت عائلته إلى خلية نحل وتمكنت بفعل إيمانها من جمع 15 متمولًا وتأسيس شركة إنتاج "كبريت" لتنفيذه. فأصبح "فيلم كتير كبير"، مشكّلاً نموذجاً أصدق لمعنى صناعة فيلم تجاري لبناني يمتلك شرطه الإبداعي المتمثّل بإتقان الصُنعة السينمائية، شكلاً ومضمونًا. شاركت بإنتاجه جهات محلية وعربية مختلفة إلى جانب "كبريت برودكشنز" هي: "ألفتريادس ليلابوست"، "المؤسّسة اللبنانية للإرسال أنترناشيونال"، "سوبار" (المجموعة الداعمة للفنون العربية) و"مؤسّسة الدوحة للأفلام".

أثار الفيلم منذ عرضه الدولي الأول في الدورة الـ 40 (10 ـ 20 أيلول 2015) لـ "مهرجان تورنتو السينمائيّ الدولي"، حشرية الاطّلاع على "قصّة" تحقيقه. إذ يتردّد كلامٌ عن حكاية مروية على لسان السينمائي اللبناني جورج نصر أمام طلبته في "مدرسة السينما والإخراج السمعي البصري"، التابعة لـ "الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة" في "جامعة البلمند". حكاية كافية لإثارة مخيّلة طالب متحمّس لإيجاد منافذ تأخذه إلى بؤر الحياة اليومية في بلده وبيئته، وداخل أنماط عيشه. يروي نصر حكاية إيطاليين يهرّبون "ممنوعات" (مخدّرات، حشيشة، إلخ.) من بيروت عبر مطارها الدولي، في علب البكرات السينمائية التي لا تُفتح ولا تُراقب حماية للأشرطة الخام فيها. نواة متواضعة تؤدّي بميرجان بوشعيا إلى إنجاز فيلم تخرّجه، قبل أن يستمع إلى نصيحة غسان سلهب، فيُحوّله إلى "فيلم كتير كبير". 

 لمحة سريعة:

"فيلم كتير كبير" المعروض في مهرجانات عدة (لندن، تالين، تسالونيك، الدوحة)، ذهب فضلاً عن قضية التهريب والصراعات الداخلية بين عاملين في تجارة المخدّرات، إلى واقع السينما في لبنان، انطلاقًا من النزاع المسيحي ـ الإسلاميّ على مستوى الأفراد، الإعلام، الفساد السياسي (إنخراط تاجر مخدّرات في اللعبة السياسية البرلمانية)، حيث يُقرّر وضع حدّ لمساره المهنيّ، وإنقاذ شقيقه الأصغر من العالم هذا بعد خروجه من السجن، لكنه لا يقدر على تحقيق ما يصبو إليه.

"فيلم كتير كبير" Very Big Shot يروي قصة "زياد الحداد" تاجر مخدرات لبناني ينوي التوقف عن الأعمال الغير شرعية على إثر إطلاق سراح أخيه الأصغر من السجن ولكن يجابه برفض من موظفيه.

وتتطور الأحداث سريعًا ليكتشف زياد ما يغير مجرى الأحداث مازجًا بين الضحك والفكاهة والإثارة وبتقنية عالية تجسّد واقعًا حياتيًا بقالب سينمائي رائع. لا تسير الأمور كما يرغب. صراعات تنشأ مع كبير العصابة، ومطاردات صامتة، ومحاولات جادة لتهريب أكثر من نصف مليون حبّة "كابتاغون" إلى أربيل عبر مطار بيروت، كما فعل "الطليان" سابقاً. فيكون على زياد بالتعاون مع المخرج شربل (فؤاد يمين): إيهام الجميع بأنه أصبح منتجاً، وبأنه يُصوّر فيلماً عن شاب مسيحي يحبّ فتاة مسلمة. السياق الدرامي مفتوحٌ على نكات مبطّنة وسخرية مبثوثة في ثنايا الكلام والتعليقات والحوار بطريقة سلسة، تُقال كلّها بلكنة أبناء الشوارع العاملين في تجارة المخدّرات، أو "زعران" الأحياء الشعبية. الشتائم عفوية، تُشبه تلك التي تُقال في الكلام العادي اليوميّ للأميركيين مثلاً، والمنقولة في أفلامهم. النزاعات متشعّبة: من قلب العصابة إلى الشارع نفسه، ومن عالم المخدّرات إلى لعبة الإعلام والسياسة.

أكّد "فيلم كتير كبير"، إمكانية صناعة سينمائية سليمة وجذّابة ومتماسكة، بلغة بسيطة وعادية ونابعة، فعلياً، من الواقع الإنسانيّ اللبناني الحقيقي، والنفاذ عبرها إلى عناوين لبنانية مختلفة من دون تصنّع أو ادّعاء. ميرجان بوشعيا يُقدّم تجربته الروائية الأولى، متعاوناً مع فنيين وتقنيين وممثلين وشبابٍ مشتركين على إيجاد صورة سينمائية شفّافة وصادقة عن بيئة اجتماعية لبنانية.

بطاقة هوية:

هو فيلم سينمائي طويل مدته ساعة و45 دقيقة، حشدَ نحو 40 ألف مُشاهد لغاية 3 كانون الثاني 2016، يعرض في العديد من الصالات السينمائية البنانية.

من تأليف وإخراج: ميرجان بوشعيا. بطولة: آلان سعادة وفؤاد يمين. تمثيل: وسام فارس وطارق يعقوب وألكسندرا قهوجي وجورج حايك. بمشاركة فادي أبي سمرا وجورج نصر والإعلامي مرسيل غانم الذي عبّر عن سبب مشاركته في الفيلم مشيرًا أنه أعجب بمير جان منذ بداية عمله معه في كليبات قصيرة في برنامج كلام الناس، فرحب بطلبه الاشتراك بالفيلم خصوصًا أن دوره فيه يبقى في إطار كلام الناس"، مؤكدًا أن "كلام الناس انطلق إلى العالمية عبر "فيلم كتير كبير".

مدير التصوير: فادي قاسم. مخرج مساعد: وائل ديب. هندسة وميكساج الصوت: نيلز بارليتا ويانيس ياناكوبولوس وسيدريك قيّم. مونتاج: ميرجان بوشعيا وسيمون الهبر. كتابة: ميرجان بوشعيا وألان سعادة. مستشارا الكتابة: إيف أنجلو وجورج نصر. موسيقى تصويرية: ميشال ألفترياديس. إنتاج: كريستيان بوشعيا ولوسيان بوشعيا وميرجان بوشعيا. منتج منفّذ: كريستيان بوشعيا. وسيتابع الفيلم تألقه عالميًا حيث سيشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان لندن السينمائي إلى جان كبار المخرجين العالميين.

رحّب مير جان بوشعيا بفريق العمل، وبعمل مارسيل غانم الذي أعطى حضوره ثقة قبل ولادة الفيلم، وبموسيقى ميشال الفتريادس التي منحته ثقة كبيرة أيضًا، شاكرًا دعم ألان سعادة الذي رافقه منذ كان الفيلم قصيرًا، فضلاً عن فؤاد يمين.

 

 

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...