غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
غضب شعبي
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
قانا الجليل موقعها ومغارة السيد المسيح(ع) الكاتب:أبعاد
قانا الجليل  موقعها ومغارة السيد المسيح(ع)    الكاتب:أبعاد

قانا الجليل

 

موقعها ومغارة السيد المسيح(ع)

 

الكاتب:أبعاد  

تقع بلدة قانا في محافظة جنوب لبنان قضاء صور

بعدها: عن بيروت حوالى 95 كيلم، عن مركز المحافظة 52 كلم و 14 كلم عن مركز القضاء،

طريقها من بيروت: صيدا – صور – قانا.

أصل اسمها: من اللغة السريانية ويعني (العش).

قانا الجليل وتسمى "قانا الإنجيل"، إلاّ أن الكثير يجهل هذه التسمية، وما لتلك البلدة من دورٍ بارز في حياة عيسى (ع) وأمّه مريم وفي نشأة الديانة المسيحيّة. إلاّ أنه لبعض العلماء فضلٌ بهذا التذكير، أي الإسم الكامل لقانا الجليل، ونسبته إلى النبي الجليل وهو مزار قديم في مرتفع البلدة وموجودٌ حتى يومنا، يعتقد به أهل المناطق المجاورة من المسيحيين والمسلمين، يصلّون له ويقدّمون له النذور، رغم اعتقاد الغالبية أن الإسم هو نسبة لمنطقة "الجليل".

النبي الجليل هو ولي مقدّس قديم العهد  كنعاني- لبناني، ويرجع اسمه إلى لغة الديانة الكنعانية - اللبنانية، هي الديانة الموحّدة الأولى في التاريخ وهي ديانة "ٳيل". المتجسّدة في يَسوع المسيح الملقب: "عمّانوئيل" أي "ٳيل معنا" والتي تعني "الله معنا"، كما نقول:"الله جلّ جلاله" ونلقّب الكاهن "بالجليل" ولهذا تنسب أرض الجليل برمتها إلى هذا الوليّ المقدّس القديم، ولا ينسب هو إليها. فيكون جنوب لبنان هو «جليل الأمم» كما تميّزه الكتابات القديمة، وحتى التوراة نفسها. والأمم هنا هم الكنعانيون والآراميون الذين كانوا في المنطقة في زمن الميلاد.

عائلاتها: أبو خليل، أيوب، الأقرع، ابراهيم، داوود، أبو خير، اسماعيل، الأشقر، أديب، برجي، بيطار، بغدادي، بدرالدين، بشير، بطرس، توما، جابر، جعفر، جمعه، حمصي الحاج، الحدّاد، الحجّه، حدرج، حمقة، حلاّل، حسن، حكيم، حجازي، حمادي، حمّود، حجاجي، حسني، حميّة، حايك، الخوري، خليل، دهيني، دخل الله، درويش، الديماسي، رزق، رضى، رملاوي، رحيّل، زعرور، الزين، زبد، سالم، سردي، سلّوم، سعادي، السلاك، سلامة، السيّد، سليمان، سعد، الشامي، الشماس، شلهوب، شيلي، شوشي، صليبا، صبرا، صيداني، صالح، صائغ، طه، طيبا، طعمه، عيسى، عبدالرضا، عبدالله، عيديبي، عامر، عطيّة، عاشور، علاءالدين، عبدالحسن، عطوي، غندور، غضبون، غزال، الغضبان، فتوني، فياض، فرحات، فرج، قدوح، قليط، قسّيس، كسّاب، كريّم، كرشت، موسى، ماضي، مهنّا، مراد، معنّا، ناصر، نصرالله، نزّال، نقولا، هاشم، الهنداوي، واكيم، يونس، ياسين.

qana

موقع قانا الجليل وآثارها

"قانا الجليل" قرية لبنانية جنوبية تقع على بعد 14 كلم " تقريبا" جنوب شرق صور. على سلسلة من الروابي الصغيرة. يقوم على أعلاها معبد "الجليل"، الذي تنتسب له البلدة. وفي ساحة المعبد كشف عن مجموعة أجران حجرية، توافق سعة الواحد منها السعة التي ذكرها في إنجيل يوحنّا". وعددها ستة مذكورة في الإنجيل (يوحنا6/2). وموقعها يناسب مكانًا لحفلة عرس، فمن غير الطبيعي أن تتواجد في بيت خاصّ ستّة أجران، وهذا يؤكّد أن مكان حفلة العرس هو باحة المعبد لأنه عام يتّسع للمدعوين ولموائد الدعوة. 

وبقية الآثار الخاصة بالمغارة والنقوش الحجرية فتقع على منحدر صخري صعب في الغرب الشمالي للبلدة، وهو منعزل بعيد عن الطرقات العامة، ولا أثر فيه لبناء أو عمران أو حتى لقبور. والعادة في مناطق لبنان وفلسطين كانت تقضي بنقش أشخاص الموتى المدفونين بقرب هذه الصخور عليها. إلاّ أنه في "قانا الجليل"، وُجِدَت نقوش صخرية دون أن يكون بقربها ما أكّد رمزيتها إلى أشخاص مسيحيين لا للموتى. وهناك صخرة كبيرة نقش عليها اثنا عشر شخصًا، وشخص كبير في الوسط نسبة إلى تلاميذ المسيح الاثني عشر يتوسطّهم هو (ع).

أين تقع قانا الجليل...؟

اختلفت وجهات النظر في تحديد مكانها بين ثلاث بلدات هي:

1-  (قانا): قرب الناصرة في فلسطين.

2-  (كفركنا): قرب الناصرة في فلسطين (أيضًا).

3-  (قانا الجليل): قرب صور في جنوب لبنان.

لتحديد ذلك كان لا بدّ من التعرّف على المعنى الصحيح لكلمة (قانا) في اللغة السريانية، وهو "اعشّ"، وأيضًا "مكان القصب"، وهي مدينة شهيرة صنع فيها السيّد المسيح (ع) أعجوبته الأولى وهي تحويل الماء إلى "شراب طهور/ خمر الجنة" كما ورد في إنجيل يوحنّا الإصحاح 2، 1-11.

وبعد ذلك صنع عجيبةً ثانية وهي شفاء ابن خادم الملك يوحنّا 4، 46 – 54.

وقانا الجليل هي وطن "نثنائيل"، إنجيل يوحنّا 21، 2.

وانطلاقًا من تلك التعريفات، أكّدت الدلالات التي أجمع عليها المؤرّخون أن قانا الجليل تقع قرب صور في جنوب لبنان، وتم التثبت من صحة ودقة المعلومات عبر الأدلة التالية:

حدود بلاد الجليل العليا شمالاً:

شمالًا: صور، جنوبًا: السامرة، شرقًا: الأردن، غربًا: فينيقية.

لذا فإنّ الاحتمال يكون قويًّا أن تكون البلدة التي حدثت فيها معجزة السيّد المسيح (عليه السلام) في عرس قانا الجليل هي بلدة "قانا الجليل" قرب صور في جنوب لبنان بسبب وقوع بلدة قانا الجليل ضمن حدود (الجليل الأعلى المسمّى بجليل الأمم).

ورود حديث للمؤرّخ يوسيفوس في تاريخه أنه في قانا الجليل كان يقيم الكثير من الكنعانيين (الفينيقيين):

كما ورد في العهد القديم من الكتاب المقدّس في سفر القضاة 1: 30 – 33.

و سفر القضاة 4: 2. أنّ جليل الأمم كانت تقطنه غالبية من الأمم وكما ورد في إنجيل متى 4 و 15: (يا جليل الأمم الشعب الجالس في الظلام رأى نورًا ساطعًا).

وهذا تبشير لللأمم التي سكنت الجليل بأن الإيمان بالله (تبارك وتعالى) سيسطع في قلوب ونفوس أبنائها (وبالأخص في قانا الجليل) وسوف يستنيرون بالبشارة المباركة التي أنزلها الله على سيّدنا يسوع المسيح (ع).

قانا الجليل هي بلدة نثنائيل وهو صديق فيليبس الذي حدّث نثنائيل عن السيد المسيح (ع)، وهذا الأخير كان متعمّقًا بدراسة الكتب السماوية واستيعابها فآمن بالسيد المسيح ووجوده:

 لذا فإن بلدة كريمة مثل قانا الجليل جديرٌ بها أن تنجب المؤمنين المصدقين أمثال "نثنائيل"، كيف لا وجليل الأمم أكثر تصديقًا وإيمانًا وتجاوبًا مع السيد المسيح (ع) والأنبياء السابقين والأولياء الصالحين (عليهم السلام). وكذلك كان حبهم للنبي محمد (ص) وأهل بيته الطيبين الطاهرين (ع) وصحبه المنتجبين (رض).

يؤيّد المؤرخان يوسيبوس وجيروم أن ٌانا الجليل تقع بالقرب من صور:

في جنوب لبنان كما ورد في قاموس الكتاب المقدّس الصفحة 710 العمود الأول.

وجود الأجران:

لدى القيام بأعمال الجرف في "تلة الجليل" قرب قبر النبي الجليل (ع) في بلدة قانا، تمّ اكتشاف الموقع الذي حدثت به "المعجزة المشهورة في عرس قانا الجليل"، وتم العثور على الأجران الستّة ولكن تكسّر ثلاثةٌ منها أثناء الجرف والثلاثة أجران الباقية تم نقلها إلى أماكن أخرى.

وجود المغارة المباركة للسيّد المسيح (ع) شمال البلدة:

وعليها نقوش للسيد المسيح (ع) وتلاميذه الاثني عشر. ونقش آخر منفرد على الأغلب أنه لسيّدتنا مريم (ع).

وتبعد هذه المغارة مسافة كيلومتر واحد تقريبًا شمال مركز بلدة قانا الجليل (باتجاه حناويه)، وخلف مستشفى "شهداء مجزرة قانا الجليل" من جهة الشرق. وتوجد تماثيل  كبيرة منقوشة على الجدران الصخرية قرب هذه المغارة.

وتمثّل هذه المنحوتات السيّد المسيح (ع) وتلاميذه، ونلاحظ هالة النور تحيط بوجهه (ع)، وهناك تمثال منفرد لامرأةٍ يطلق البعض على هذا التمثال إسم "العروسة"، لكن الرأي الغالب يؤكد أنه للسيدة مريم العذراء(ع).

ولمّا كان عمر هذه التماثيل يفوق الألفي سنة من الطبيعي أن تكون قد تعرّضت للتغيرات بفعل العوامل الطبيعية. كانت المغارة للتعبّد والانقطاع إلى الله الخالق الرازق فهو المحور الذي يجب أن تدور في بركته كل أمور حياتنا.

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...