غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
قصة عيد الأم التاريخ والنشأة
قصة عيد الأم التاريخ والنشأة

قصة عيد الأم التاريخ والنشأة

من صاحب فكرة عيد الام في الوطن العربي     

 

أرشيف/ إعداد: أبعاد

بدايةً كانت هناك أعياد للأم منذ 1870 و 1880 فى الولايات المتحدة الأمريكة لكنّها كانت أعياد على المستوى المحلي لم يكن لها صدىً أو بعد على المستوى العالمي وقد حاولت الشاعرة والناشطة الأمريكية جوليا وورد هاو، إقامة يوم للأم تحت مسمى يوم الأم من أجل السلام, لولا اتصالات من المدرسة البروتستانتية حالت دون ذلك وجعلت عيد الأم ليس بعيدٍ منفصلٍ وإنما جزء مشمول في عيد الطفل.

نشأة عيد الأم و بداية الاحتفال به

احتفل بعيد الأم لأول مرة فى عام 1908, عندما قامت آنا ماري جارفيس "سيدة من ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة"، بالدعوة للاحتفال بعيد الأم وكان ذلك في يوم تأبين أمها, ثم قادت حملة لجعل عيد الأم عطلة رسمية معترف بها في الولايات المتحدة ونجحت في أن يصبح عيد الأم عطلة رسمية معترف بها في 1914 بتاريخ  "2 مايو – أيار" من كل عام، ثم أخذت عطلة عيد الأم التي دعت إليها جارفيس بالانتشار في البلدان الأخرى حتى أصبحت عالمية.

 نشأة عيد الأم فى البلدان العربية

وذكرت بعد المصادر البحثية أن إرهاصات تخصيص يوم لعيد الأم على الصعد العربية نبعت من الصحفي المصرى "علي أمين" (مؤسس جريدة أخبار اليوم), حين أعلن فكرة الاحتفال بعيد الأم في إحدى مقالاته, ودعى من خلالها لتخصيص يوم يسمى يوم الأم مركّزًا على تعميم هذا العيد على المستوى العربي وليس في مصر فقط, و تتلخص فكرة عيد الأم عنده في أن يقدم الأبناء الهدايا الصغيرة لأمهاتهم ويرسلون لهنّ بطاقات تهنئة يشكرونهن على حسن صنيعهن معهم, وأن يعامل الأبناء أمهاتهن في هذا اليوم كملكاتٍ, فلا يقمنَ بأي شيء من أعمال المنزل أو غيرها من الأعمال.

وتكوّنت الفكرة في ذهن "علي أمين" عندما بعثت إليه واحدة من الأمهات بخطاب تشكو فيه جفاء أبنائها وسوء تصرفهم معها, وحادثة أخرى إذ قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل "مصطفى أمين" في مكتبه وقصّت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرّست حياتها من أجلهم، وظلّت ترعاهم حتى تخرجوا من الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً، فكتب "مصطفى أمين" و"علي أمين" في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها.

ولما قام "علي أمين" بنشر هذا المقال لاقت دعوته رواجًا في أوساط الناس, واختار القرّاء أول أيام فصل الربيع ليكون هو ذاته يوم الأم "عيد الأم", بما يحمل في طيّاته من تشبيهٍ للأم وصنيعها مع أبنائها بما يفعله الربيع مع الناس بكونه أجمل فصول السنة.

فكان أول احتفال للمصريين بأمهاتهم, أي "أول عيد أم" في 21 مارس سنة 1956م. وهكذا خرجت الفكرة من مصر إلى بلاد الشرق الأوســط الأخرى, وقد اقترح البعض في وقت من الأوقات تسمية عيد الأم بعيد الأسرة ليكون تكريمًا للأب أيضًا، لكن هذه الفكرة لم تلقَ قبولاً كبيرًا وإن كان لا أحد ينكر دور الأب العظيم في رعاية الأسرة.

ثم أصبح عيد الأم عيدًا عالميًا تحتفل به كل البلدان, إلاّ أنّ كل بلد أو مجموعة من البلدان خصّصت يومًا يتناسب معها لأسباب ثقافية، اجتماعية، دينية أو غيرها.

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...