غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
غضب شعبي
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
مزاد علني أول في قرية الساحة التراثية ذو الأبعاد: الثقافي، الاجتماعي والإنساني الكاتب: مريم شعيب
مزاد علني أول في قرية الساحة التراثية  ذو الأبعاد:  الثقافي، الاجتماعي والإنساني   الكاتب: مريم شعيب

   

مزاد علني أول في قرية الساحة التراثية

ذو الأبعاد:

الثقافي، الاجتماعي والإنساني

 

الكاتب: مريم شعيب

 

ذاكرة حية اختزنت من التراث اللبناني الكثير، ثم ما لبثت أن أفرزت ذلك بألوان تحاكي الواقع الذي عاشته القرية اللبنانية في الماضي لتثير في نفوس من عاصروها الحنين، ولتتيح للأجيال التي أعقبتها الاطلاع على تراثهم الذي طوت الحداثة الكثير من ملامحه.

مقتنيات تعود بك في الزمن سنواتٍ لا تعرف لها عدداً، "كراكيب" قديمة التُقِطَت من أماكن مختلفة، قطعٌ أثرية، أسلحة قديمة متنوعة من البنادق والسيوف والرماح، لوازم منزلية من الأواني الأثرية المصنوعة يدويًا من الصخور والأخشاب والنجور الحجرية، قطعٌ من السجاد الفاخر، كتلٌ نحاسية مشغولة، أدوات زراعية أسلحة صيد وغير ذلك كثير، جمع بها المهندس جمال مكي بين روح الأنتيكا وزوايا مختلفة من صورة القرية القديمة، عاكسًا سحرَ القديم في التعبير عن روح الأصالة اللبنانية وصورتها المترسّخة في أذهاننا من خلال إبراز جمالها في الأنتيكا الخاصة بها.

مؤكدًا أن اقتناء الأدوات التراثية هو ميدان ملتقى اجتماعي هام يساهم في خلق الاحتكاك بين الفن والجمهور، بهدف إعادة إحياء التراث، والتعرف على جمال الأنتيكا، التي تحمل حياة كاملة من التاريخ القديم.

فالبعض لهم عشق دائم ورغبة صادقة في التعلق مع مكوّنات وأدوات الماضي وحفظ مقتنياته الأثرية والتاريخية القديمة وهذا ناتج عما يكنّونَه لهذا التراث العريق، والبعض الآخر لا يعني له ذلك أبدًا.

جعل مكي"الساحة قرية لبنان التراثية" موقعًا تراثيًا شاملاً لجمع تلك المقتنيات الأثرية والتاريخية والتي يندر وجودها مع عامة الناس حاليًا .فكانت هوايته في جمع التراث والتحف الأثرية لا تقل عن اهتماماته الأخرى، بهدف عدم اندثارها لأنها تمثل ماضي الآباء والأجداد، ما يؤكّد حب التراث الكبير في نفسه وتعلّقه الدائم به، حتى عمل على نقله لغيره ممن لا تستهويهم هذه المهمة، مجبرًا إياهم على المشاركة راغبين غير مرغمين، من خلال المزاد العلني الذي تم لأول مرةٍ في هذا المكان الأثري على المقتنيات الأثرية، والتي دأب على تجميعها متنقلاً بين بلدانٍ متعدّدة، منشِئًا منهامتحفاً متميزاً يحاكي الجمال والتراث، ناقلاً سرَّ تعلقه بهذه الهواية النابعة عن حبه وإخلاصه لتاريخٍ مضى حافلٍ بالجدية والفداء والبذل، لكلِّ من كان حاضرًا في القسم المخصص للمزاد أو القسم الذي بقي مخصصًا لاستقبال زوّار وضيوف المطعم على حدٍّ سواء.

فكان يوم الاثنين السادس والعشرين من أيلول الجاري موعداً للمزاد العلني الأول على قطعٍ نادرةٍ وثمينة من الأنتيكا، في قرية الساحة التراثية، حيث حُدِّدَ السعر الأول لكلِّ قطعةٍ دولارًا واحدًا مهما كانت قيمتها ومهما بلغ ثمنها.

فازدانت تلك الخطوة بالبعد الثقافي التراثي والجمالي الرائع، حيث أكّد مكي أنَّ البعد الأساسي للمزاد هو البعد الاجتماعي الذي تجلّى في جمع هذا الكم من الفسيفساء اللبنانية بكل طوائفها ومذاهبها، ومن كل مناطقها في ساحة واحده هي "الساحه قرية لبنان التراثية"، فضلا عن البعد الإنساني والمتمثل في ريع هذا المزاد لأيتام ومؤسسات جمعية المبرات الخيرية. تكلّلت التجربة بنجاحٍ باهر أكّد إعادتها واستمراريتها.

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 4
مواقد الحنين
مريم شعيب ،
التي مالبثت تشعل فينا مواقد الحنين ، كلما إمتدت يدها باحثة في ذكريات الزمن الجميل،
حتى بات الماضي القريب قبلتنا ،بكل ماحوى من لواعج وهوى وذكريات
وكراكيب،
حسبنا فيك أنك تفكرين بما نحب، وأننا نحب ما تكتبين
رائع
جميل جمع التراث فمنه نقرأ الماضي ونتأمل في الحاضر ونبحث للمستقبل
عمل مبارك
جميل المحافظه على التراث واعادة احيائه وخاصة بهكذا اسلوب كالمزاد العلني وهو ما يعطي للتراث قيمته المعنويه حين نرى المشاركين يتسابقون لاقتناء الشيء المطروح ويزايدون على بعضهم بالثمن ما يزيد من اهمية ذلك الشيء بوركت فكرتك أ. جمال مكي على هذه الخطوه وسلمت يداك وبورك قلمك استاذة مريم على طريقة السرد والعرض لهذا المزاد باسلوب يتناسب معه ويعطي للنص روح الحنين للماضي.
مبروك
مبروك نجاح المزاد
خطوه جميله كنا نتمنى لو علمنا مسبقا ونتمنى اعادتها ليتسنى لنا المشاركه خاصة وان نسبة الارباح ستكون للايتام.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...