القائمة الرئيسية :: الملف
محطـات تاريخية
في سيرة سمـاحة الإمام
السيد موسى الصـدر
وُلد في 4 حزيران 1928 في قم وأُخفي في 31 آب 1978 في ليبيا
الكاتب: مريم شعيب
الكلام عنه يحتاج لكثيرٍ من التهيُّب، فهو صاحب المهابةِ في كلِّ مقامٍ تواجد فيه. أينما حلَّ زاد في الألق وعمُرَ بالاعتزاز، مضيفًا تزدانُ به المنابر. عاش الثقافات وعاشت به، حاورها في ذاته وفي الآخر.
"تنذكر ما تنعاد"
عنوان للحروب اللبنانية
الكاتب: مريم شعيب
أحدثت الحروب حالات كبيرة من القتل والدمار وإشاعة الخوف والإضطرابات في مختلف أرجاء العالم، ما ساهم في نشوء تكتلات دينية وقومية وعرقية وسياسية مختلفة وأشاع الاختلاف والتخندق داخل منظومات سيئة عملت على تهديد الأمن العالمي، بل وعبثت بحياة ومستقبل الكثير من شعوب ودول العالم.
رمضان
شهر الفيوضات الربانية
الكاتب: مريم شعيب
https://postimg.org/image/3shwkvdbb/
يأتي شهر رمضان حاملاً معه عطرَ الجنة، وعبقَ التاريخ، غامرًا الأمة بآيات الفضائل، باعثًا فيها أروع أفانين البطولة والفداء، زارعاً جذور الخير والعطاء، ناثرًا أريج الجنة في كلِّ مكان.
هو شهر الله، شهرُ الصبر والرحمة، وشهر المواساة والطاعات، شهر الجود والكرم، شهر الفيوضات الربانية، والمنح الإلهية، شهر التقوى وجهاد النفس.
قصة عيد الأم التاريخ والنشأة
من صاحب فكرة عيد الام في الوطن العربي
أرشيف/ إعداد: أبعاد
بدايةً كانت هناك أعياد للأم منذ 1870 و 1880 فى الولايات المتحدة الأمريكة لكنّها كانت أعياد على المستوى المحلي لم يكن لها صدىً أو بعد على المستوى العالمي وقد حاولت الشاعرة والناشطة الأمريكية جوليا وورد هاو، إقامة يوم للأم تحت مسمى يوم الأم من أجل السلام, لولا اتصالات من المدرسة البروتستانتية حالت دون ذلك وجعلت عيد الأم ليس بعيدٍ منفصلٍ وإنما جزء مشمول في عيد الطفل.
الأم: محبة تضحية وإيثار
أمي صنعتني
الكاتب: مريم شعيب
يقول توماس أديسون: "أمي هي التي صنعتني، لأنها كانت تحترمني، وتثق بي، أشعرتني أني أهم شخص في الوجود، فأصبح وجودي ضروريّا من أجلها، وعاهدتُّ نفسي ألاّ أخذلها كما لم تخذلني قط".
تفاوت دور الأم بين أنواع الأمومة
حمل، إنجاب، تربية، رعاية
أين يتركّز الدور الحقيقي للأم
تحقيق: مريم شعيب
لما كانت الأمومة غريزة قوية وأساسية في حياة المرأة تلازمها من صغرها، حين تمارس دور الأمومة على لعبتها، يكون عدم الإنجاب أمرًا قاسيًا عليها يشعرها بحرمانها من أهم خصائصها كامرأة، إذ غالبًا ما تضطرب نفسيًا وجسديًا فتلجأ لفكرة التبني سواء الكلي بتربية الطفل داخل بيتها أو الجزئي كتكفل يتيمٍ عبر مراكز العناية بالأيتام، بأن تتردد عليه من وقتٍ لآخر تعطيه عطفًا وحنانًا وتأخذ منه شعورها بالأمومة التي هي من أقوى غرائز المرأة التي تفيض بأرقى المشاعر الإنسانية اللامتناهية.
الاحتفال بعيد الأم
أهميته، أثره، هديته
الكاتب: حنان حمّود
منذ القدم قدّس الإنسان البدائي المرأة وجعل لها رموزًا وأسس عبادة فجسّدها بتماثيل ورسوم وجعلها شفيعة الولادة والخصوبة وأقام لها الأعياد، فكيف لا نجعل للأم في عصرنا عيدًا يكون بمثابةَ تمجيدٍ لتضحياتٍ قدّمتها في سبيلِ تربية أجيال صالحة منهم من يحمي الوطن، منهم من يبتكر العلاج، منهم من يفني نفسه من أجل بقاء الغير. لا يُختصر العيد بهديةٍ فحسب، وإنما جاء كإحياء لدور لا تكفيه أيام السنة، لتشعر الأم بأنها تشهد حبًا جهدت في غرسه، فنالت ما عملت لأجله.
معايدات خاصة عبر موقع "أبعاد"
كل عامٍ وجميع الأمهاتِ محاطة بأرقى مشاعر الحب والحنان
قصة مؤثرة
الأم المثالية
واقعية منقولة
هي امرأة في الخمسين من عمرها، يراها الناس كل صباح تأخذ أولادها الصغار فتوصلهم عند باب المدرسة، تطمئن لوصولهم بأمان وتعود إلى البيت بكل احترام وتقدير ممن يراها. وآخر اليوم الدراسي تذهب لتنتظرهم عند أول الشارع المؤدي إلى المدرسة، لأنهم يعودون بالباص وتكون هي في انتظارهم قبل موعد الباص بساعة أو أكثر.
أمي.... أمتي
كبرتُ... فتبادلنا الأدوار
الكاتب: جيهان دايخ
كمًّ هائل من المدائح كَتبت بحق الأم، لكني اليوم لن أمدحها أو أشكرها فحسب.. بل على هذه الصفحة سأوقّع معاهدة تنازلي عن كل ابتسامة وفرحة وكلّ قطرةِ دمٍ يضخها قلبي وكل مشاعري الدفينة، السعيدة منها والحزينة حصراَ لذبول أجفانها... فأنا أعلم حق العلم أنها وان لم تكن أمي.. لكانت توأمي أو حتى ذاتي...
قالَ أحدُ الحكماءِ... تبدأُ تربيةُ الطفلِ قبلَ ولادتِهِ بعشرينَ عاماً... لماذا وكيفَ يكونُ ذلك, عقلاً ومنطقاً؟!
كم كنت أتمنى منذ أن أصبحت في سنٍ يسمح لي بفهم أمور الحياة، أن أوفي لها جزءًا بسيطًا من كفاحها تجاهنا منذ رحيل والدي عن هذه الدنيا، وهي ما زالت في ريعان شبابها
بحَضنك أمّاه عطرَ التراب
اقشعرَّ أديم الثرى وانتشى
يعانقُ منكِ جبينَ صباحٍ
وثغرَ ملاكٍ وجيدَ رشا
عيد الحب أم عيد العشاق، رمزٌ أم بدعة
هل تُقدّم هدية عيد الحب للعشاق فقط أم يمكن أن تهدى لصديق أو قريب
تحقيق: مريم شعيب
كل عام ونحن للحب أغنية
كلماتها، قصيدة غزلية
وألحانها ابتساماتٌ ورديّة
كل عام ونحن للحب قيثارة شرقية
تطرب القلوب بمعزوفاتِ السلام الأبدية
مفهوم عيد الحب وكيفية الاحتفال به
الهدايا وبطاقات المعايدة
أرشيف:
عيد الحب أو عيد العشاق، مناسبة يحتفل بها الكثير من الناس في كل أنحاء العالم في الرابع عشر من شهر فبراير من كل عام. يعتبر هذا هو اليوم التقليدي الذي يعبر فيه المحبّون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقات عيد الحب أو إهداء الزهور لأحبائهم.
أساس نشأة عيد الحب
هل هو عيد ديني أم قومي
أرشيف:
حمل عدد من "الشهداء" المسيحيين الأوائل اسم فالنتين. أما القديسان المسيحيان اللذان يتم تكريمهما في الرابع عشر من شهر فبراير فهما: القديس فالنتين الذي كان يعيش في روما (Valentinus presb. m.Romae)، وكذلك القديس فالنتين الذي كان يعيش في مدينة تورني Valentinus ep. Interamnensis m. ‘‘Romae وكان القديس فالنتين الذي كان يعيش في روما "Valentine of Rome".
شجرة عيد الميلاد:
جذورٌ تمتدّ إلى ما قبل المسيحية
الاحتفال، زينة العيد، الشجرة، الحلوى والطعام…
طقوس واجبة أم عادات موروثة؟
الكاتب: مريم شعيب
أن نعيش الميلاد، هو أن نحيا الحبّ والفرح... وفرح العيد لا يكتمل إلّا بنشاطات ميلادية تعرّفنا معنى العيد الحقيقي يتوّجها حضور بابا نويل حيث يجول البعض بزي بابا نويل، معلنين عن بدء استقبال الهدايا لتوزيعها على الأطفال ليلة العيد.
سؤال يطرح نفسه بقوة في موسم الأعياد:
هل ما زال المواطن اللبناني قادراً على الاحتفال بالعيد.. وبكل طقوسه التقليدية؟!...
عيد بعد عيد، نشعر بأنه أصبح هزيلاً بالفرح... وبالأشياء التي تُعد لاستقباله، وكأن عدوى الزمن المتعب قد أصابته... أصبحت طقوسه شاحبة تحت ضغط الهموم ومتطلبات الحياة...
عن مفهوم عيد الميلاد، تاريخه وطقوسه الدينية، كان لنا لقاء مع الأب عبدو رعد المخلّصي معرفًا العيد بأنه عيد ميلاد السيد المسيح، تحتفل به الكنيسة في 25 كانون الأول من كل سنة، وقد أشار إليه الإنجيلان في متى ولوقا. إنه ميلاد عجائبي بامتياز لأنه ولادة طفل من عذراء حل عليها الروح القدس فأنجبت مخلص العالم. وهذا المولود هو في اللاهوت المسيح كلمة الله تجسّدت من مريم بقوة روح الله. فالكلمة كان عند الله وكان الله الكلمة كما يقول الإنجيلي يوحنا.
تهلُّ علينا مع نهاية هذا العام مباركة السّماء بمولد نبيُّ الرَّحمة "محمَّد"(ص) متزامناً مع ميلاد رسول المحبة "عيسى"(ع).
مع حلول موعد الانتخابات النيابية وفي ظل ردود الفعل المتباينة حول المشاركة في الانتخابات من عدمها فإن التساؤل يثور حول الطبيعة القانونية للتصويت في الانتخابات وفي ما إذا كان الانتخاب حق شخصي للبنانيين, لهم الخيار في ممارسته من عدمه أم أنه واجب عليهم بموجب أحكام الدستور.
إن من خلال متابعة الأحداث والتطورات الحالية التي تشهدها الساحة السياسية اللبنانية من مقاطعة بعض القوى السياسية والحزبية للانتخابات التشريعية المقبلة تصويتا وترشيحا، فإنه يثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن الانتخاب في لبنان هو حق شخصي يملك كل فرد حق ممارسته وفق ما يشاء، والامتناع عن ممارسته في الوقت الذي يشاء.
نائب حالي ومرشح، ومن مؤسسي الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات LADE عام 1996، والتي تعمل على مراقبة سير العمليات الانتخابية، وعلى حسن إجرائها دون تزوير، وعلى تطوير الأنظمة الانتخابية.
فهو من يعتبر أن المفهوم الأساسي للتزوير يتجلى بتزوير القانون، وهو أدهى أنواعه، إذ يحوّل النظام الانتخابي، سوء التمثيل إلى أسوأ آلة لتمثيل التزوير الانتخابي، وهو إذ يرى النظام الانتخابي بغاية الأهمية يؤكّد على أهمية القانون الناظم للعملية الانتخابية
"ما كنا ناوين ننتخب بس هلأ الوضع تغيّر"، "بحس ضميري رح يأنبني إذا ما انتخبت"، "التفضيلي ليلي خدمنا"، "مننتخب الي قدموا دم"، "يجي الي بدو يجي كلن متل بعض"، "ببيروت عم يدفعو 500$ للصوت"، "صوتي ليلي بيستحقوا"، "جماعتنا رح يخرقوا"، "هيدي مش انتخابات عادية هيدا استفتاء شعبي الكل لازم ينتخب"، "التفضيلي بعطيه للشخص الي عم يشتغل لمنطقتنا"، "الي جرب مجرب كان عقلو مخرب"، "صوتي لحامي الطائفة"، "وعدونا كتير وقال عم بحسوا فينا بكرا بدوب الثلج وببان المرج" الخ...
ما هو تقييمنا للقوانين الانتخابية التي صدرت في لبنان منذ عام 1943؟
نعود لمختلف القوانين الانتخابية التي عرفها لبنان منذ بداية الاستقلال لمحاولة تقييمها وإبداء أهم الملاحظات والانطباعات حولها. ويمكننا تلخيصها بما يلي:
· إنّ كل عهد من العهود التي توالت على لبنان (أي الفترة الزمنية التي تستغرقها ولاية رئيس الجمهورية). كان فيها الرئيس يحاول أن يضع قانونًا للإنتخاب يتلاءم مع أهدافه واتجاهاته، أو يخدم مصالحه ومصالح الفئات التي يمثلها أو يتعاون معها.
كما كل عام ها هما الشهران يعودان أيلول الحزين استعداداَ للاستنزاف المدرسي وتشرين العودة المشروطة برسم التسجيل وبدَل القرطاسية. وبدلاً أن تشكل العودة إلى المدارس فرحةً نلمحها في عيون الأهالي تترجمها نظراتهم الآملة بمستقبل باهر يرسمونه لأولادهم، أصبحت تشكل هماً كبيراً يتمثل بثورة التذمر وصرخة الغضب التي يترجمها صمتهم الكئيب لا من غلاء الكتب وارتفاع الأقساط فحسب، بل من فرض رسوم التسجيل وبدل القرطاسية وإلزامهم به.
العميد الركن المتقاعد فوزي فوزي:
استقلال الوطن بمعناه الحقيقي هو ثمرة سواعد بنيهِ ودماءُ شهدائهِ الأوفياء لترابه
حوار: مريم شعيب
رغبةً في استكمال أسباب الحكم الديقراطي لوطننا العزيز، وإيمانًا بدور هذا الوطن في خدمة السلام العالمي والحضارة الإنسانية. وسعيًا نحو مستقبلٍ أفضل ينعم فيه الوطن بمزيد من الرفاهية والمكانة الدولية، ويفيء على المواطنين مزيدًا من الحرية السياسية والمساواة والعدالة الاجتماعية،
الروح القدس: هو روح الله الكائن منذ البدء في الله ومع
كلمته. في سفر التكوين نقرأ: "في البدء خلق الله السماوات والأرض... وكان وروح الله يرف على وجه المياه". به كل شيء كُوّن وخُلق. هو الروح الذي يَعلم كل شيء حتى أعماق الله، كما لا يعلم أعماق الإنسان إلا روح الإنسان نفسه
ومنذ البدء وهو يعمل في بني البشر
لا، لست مجنونًا، بل أنا باحثٌ عن الحق في جذوره.
لا، لست متعصبًا، بل أنا طالبٌ للحريةِ الشخصيةِ وحريةِ الأديانِ وحرية الأوطان.
ألا ترون أنه في فوضى الوطن يصبح كلُّ شيءٍ معقولاً ومن ثم مقبولاً! وعندما لا يكون النظام المدني هو الحَكم والحاكم، يكون الوصول إلى الحقوق مرتبطًا بالطائفة أو الزعيم... ويسود الاستنساب والظلم ويسيطر الظلام؟
بهدوء تام كان يجلس خلف المقود حينما اخترقت رصاصة طائشة قلب الزجاج الأمامي لحافلته، نجا علي بلطفٍ إلهي مع بعض الخدوش التي أبت الاّ أن ترتسمَ على وجهه.
نجا بأعجوبة لكن ثمّة من لم ينجُ بفعل رصاص بعض الناجحين القتلة الذين توزعوا على مساحة الوطن، حاصدين خمسَ إصابات موثّقة متفاوتة الخطورة بفعل الرصاص الأخرق من بينهم طفل من آل عبود.
بلا شك، أن المجتمع اللبناني يحيا تغيّرات جذرية على جميع المستويات نتيجة للمتغيرات العالمية (في شتى مناحي الحياة)، وكي لا نصبح في معزل عن العالم، في إطار عصر العولمة وتكنولوجيا الاتصالات وثورة المعلومات، أصبحنا في حاجة ملحة لوجود فردٍ قادرٍ على الدفاع عن ثقافته وموارثته، وفي نفس الوقت يتمتع بثقافة العصر وعلومه.
كانت المكتبة العامة في مراحلها الأولى أرشيفاً يحفظ السجلات الرسمية للدولة ومظهرا من مظاهر الرُقيّ الاجتماعي للمثقفين والأثرياء، إلاّ أنها استجابت لخدمة كل الطبقات الاجتماعية على أسس علمية سليمة، طوّرت لها وظيفتها وتنامى دورها الاجتماعي فأصبحت في عصر التخصص وتعدد قطاعات المجتمع قوة تماسك والتحام وترابط باعتبارها جزءً من نظام الاتصال الوطني.
فهي تقوم بدورٍ هامٍ في تطوير وتكوين فكر المجتمع وثقافته. تعمل على نشر الوعي المعلوماتي، وتعتبر مرفقٌ من المرافق الثقافية التي تنشأ لتخدم نطاقاً جغرافياً محدداً، فيقاس تطوّر الأمم وتحضّرها بضيق المساحة الجغرافية التي تقوم على خدمتها تلك المكتبات.
ما إن نذكر كلمة استقلال، حتى تنهال الصور الذهنية على مخيلتنا. تمر صورة العلم اللبناني سريعاً، يصاحبها النشيد الوطني، ومعهم نستذكر شخصيات، قرأنا عنها في كتب التاريخ، فطبعت ذاكرتنا كرجالات صنعت استقلال لبنان عام 1943. بدءاً من رياض الصلح وكميل شمعون وحبيب أبي شهلا مروراً بمجيد ارسلان وعادل عسيران وسليم تقلا، وصولاً إلى عبد الحميد كرامي وصبري حمادة وصائب سلام.
"إنتي مين"...مسلسل رمضاني تُحقق من خلاله النجمة اللبنانية كارين رزق الله، قفزة نوعية إضافية بعد مسلسلها الشهير "قلبي دق"، لتثبت مرة جديدة تميّزها في الكتابة والتمثيل وفي ملامسة الواقع اللبناني والهموم المعيشية ببساطة وعفوية تجمع بين الدراما والرومانسية واللمسة الكوميدية الخفيفة.
ففي 5 شباط 2019، انطلقت كاميرا المخرج إيلي ف. حبيب، لتنقل حبكة تمثيلية جمعت خلالها الفنانة رزق الله، نخبة من الممثلين النجوم والمخضرمين في زمن قياسي للتحضير لهذا العمل
مَن منکم یا سادة یا کرام یجرٶ علی فعل مشابه لما قامت به سهی بشارة ومن منکم یتحمل القلیل مما تحمله اي اسیر فی معتقلات لبنان او اسراٸیل۔
فما قامت به سهی بشارة وهي فتاة لم تتجاوز العشرین ولم تکن تتمتع بحریة اتخاذ قراراتها بنفسها، دفعتها الروح الوطنية لکسر کل حواجز السن والجنس والعرف لتقدم علی هکذا فعل بطولي، اذ کان لا بد لمن دخلت منزل ذاک العمید ونالت ثقته، ان تخونها الجرأه ویطغی وفاٶها للثقة علی مخططها وتتنصل من مهمتها وفاء لمن منحها ایاها مبررة ذلک امام حزبها بعدم الجرأة علی التنفیذ وبذلک لا تخسر کلا الطرفین فتبقی مناضله بدورها مع حزبها المقاوم وتبقی بعملها الوفیه لمن تعمل عنده۔
الیوم السادس على التوالي، والمتظاهرون مستمرون بالتعبير عن الغضب جراء الوضع المعيشي۔ والرسالة المنشودة من الاحتجاجات الشعبية أكبر من ان تنقاد لمخططات البعض للإساءة لانتفاضتهم الشعبية التي انطلقت في جميع المناطق اللبنانية بعفوية، تخلّى فيها کل فرد عن انتماءاته الحزبية وتسلّح بعلمه اللبناني فقط، رغم وجود بعض المندسین الا ان ذلک لا یعمي عیون المتظاهرین ولا یصرف نظرهم عما وصل الیه الوضع الیوم
لا يخاف فضح الفساد إلَا الفاسد والمنتفع به، فالناس تعبّر بعفوية رائعة عن ألمها وأوجاعها وخوفها على مستقبلها، سيّما، لما بلغته هذه الطبقة الفاسدة من عهر في الوقاحة، وظنّت أن من حولها أموات، لذلك فإنّ تلك الطبقة هي القلقة على فسادها من يقظة الناس، وتراهن على من يخمدها قبل أن تكبر وتكبر لتحاصرها۔
لا خوف على المقاومة من هذا الحراك، فهي باتت في ضمير ووجدان أغلب الشعب اللبناني، وإن اختلف معها في السياسة الداخلية، وما نسمعه من كلام يطال رموزها إلّا تعبير صادق عن عتب كامن في النفوس من عدم لمسه الجدية في فضح الفاسدين ودفعهم نحو القليل من الحياء وقلّة العهر. وإنّ هذا الجمع الرائع سيتلاشى إذا ما حاول البعض أخذه نحو النيل من
لکاتب: الأ
إسمهُ علمٌ يرفرف انتصاراً، إسمهُ ممنوعٌ من الصرف، لا
يُجَرُّ بشبهةِ الآخرين، لا يُكسَرُ، هو سيّدُ الإنتصار، حفيٌّ تقيٌّ نقيٌّ.. نجيُّ الله۔
لقد تلقينا دعوةً مباركةً إلى الحياة، كي نحيا حياةَ العزّةِ والكرامة، هذا الأبيّ المُعمّم الشهادة، والهادي هبة روحه، سُكنى أرواحِنا، وقد انهملنا في كساء عباءته، نطلب حين بذل الدّماء شرف الوضوء، لا نلتفت للأخطار الجامحة، والأرض تميد شوقاً لهذا النجيع السماوي، وهامات الحقِّ لا تبخل
حكمة فرنسية عميقة وتافهة في آن واحد تقول: «أن تصل متأخرا خير من ألا تصل أبدا»۔
عميقة حين يتم تطبيقها في مجتمع ينتشر فيه الظلم والطغيان، فأن يأتي العدل متأخرًا أفضل بكثير من ألا يأتي، لهذا أمرؑ جيد أن يصل العدل ولو متأخرًا۔
لكن هذه الحكمة تصبح تافهة جدًا حین یتم تطبیقها من فرقة من الفاسدین المحترفین الذین تبجّحوا مستعدین لکشف حساباتهم بعدما قاموا بتهریب الاموال خلال الایام الاولی للثوره۔
فساد ینخر السلطة:۔
أثارت فضائح فساد السلطة االلبنانیة، التي ظهرت مؤخرًا، والمتعلقة بإهدار المال العام، واستغلال النفوذ، وغسيل الأموال، والتكسب من الوظيفة العمومية، تساؤلات كثيرة حول انعكاساتها على الواقع اللبناني، عقب مطالبات شعبیة بالتحقيق في هذه القضايا۔
ولعل أبرز تلك التساؤلات، تدور حول الظهور المتعاقب لهذه الفضائح، وهل المسألة تتعلق بتصفية حسابات بين مسؤوليها، وإزاحة المنافسين لبعضهم البعض؟ وكيف ستكون مآلاتها؟ وهل تحدث تحقيقات قضائية جادة، أم إسقاط لقرارات سياسية فقط؟
وزير التربية الجديد القاضي في مجلس شورى الدولة طارق المجذوب يتطلع الى خطّة قصيرة المدى بالنسبة الى الأزمة المالية في المدارس. فالأولوية ألا يوجد طلاب خارج المدارس. وأضاف: "لبنان كان دائماً منارة وسيبقى منارة ونوارة. يجب أن يعود إلى دوره وتطوّر الماضي أكثر فأكثر"۔
وهمّ وزير التربية الجديد "قضية الأساتذة الذين لم ينالوا حقوقهم، إلى الأساتذة المتعاقدين، وثمة أساتذة غير راضين۔
نعم هي حکومة تکنوقراطیین وان کانت منکّهة سیاسیاَ۔ هي جمعت الاختصاصیین، وان کانت قد اصابت فی اختیارهم کاصحاب کفاءةٍ، کلّؑ في مجال عمله ومجال دراسته، لکنها أخطات بعض الشيء في تشکیلهم۔۔۔
فکیف تکون وزیرة دفاع لا تملک تلک الخبره فی هذا المجال وضمن الوزراء عسکري متعاقد وهو الأولی بهذه الوزارة (بغض النظر عن انتماٸه او تبعیته)، هل لان وزارة الدفاع یجب أن تبقی في ید جهة معینة ولا ینتمي ذاک العسکري لتلک الجهة؟
وکیف تکون محامیة وزیرة عدل وبین الوزراء قاض (والقاضي هو من أُوکِلَ الیه الحکم بالعدل)، وهذا مجاله ومکانه وان کان یصلح في وزارات اخری بحسب خبراته ومجالات دراساته، نحتاجه فیها اکثر ما نحتاجه في وزارة التربیة، وان کان خیرؑ، استلامه لها وذلک من حسن حظ الاساتذة والطلاب اذ سُلّمت قضایاهم لمن هو محل ثقة بها
تسلمت الحكومة اللبنانية مساء اليوم في مطار رفيق الحريري بيروت الدولي هبة إيرانية عبارة عن تجهيزات ومعدات طبية وفحوصات PCR مقدمة من الحكومة الإيرانية، وذلك بحضور وزراء الصحة العامة الدكتور حمد حسن، الخارجية ناصيف حتي، الأشغال العامة الدكتور ميشال نجار، وحضور السفير الإيراني في لبنان، مدير عام الطيران المدني المهندس فادي الحسن، مدير مكتب وزير الاشغال شكيب خوري، المسشار بيار بعقليني، ونائب رئيس المطار يوسف طنوس۔
مر ربيع 2020 على اللبنانيين غريبا وفريدا… فهو شهر النزهات وعطلة المدارس والجامعات، لكن (كورونا) غيرت هذه العادات؛ وحجر المواطنين في سابقة، فما ان اطلت فسحة بسيطة لهم بعد التخفيف من الحجر حتى كان الامر اشبه باطلاق سراح اسرى..۔
وهنا صور من بيروت اليوم..۔
في ظاهرة لافتة تعيدنا الى فترة الحرب الاهلية، تشهد مداخل البنوك عودة تركيب الابواب الحديدية كما كان الحال عليه خلال الحرب الاهلية خوفًا من السرقات۔
هذه الظاهرة المخيفة تنتشر بسبب غضب الثوار على مكاتب البنوك خاصة في طرابلس وبيروت وصيدا حيث شهدت فروع البنوك حرائق وتكسير و تحطيم لآلات الصرف الآلي..۔
عدسة موقع الصحافة اللبنانية الدولية جالت في شوارع بيروت مرورًا بهذه المناطق: الحمرا- الظريف- الملا- رياض الصلح- الجميزة- التباريز- اشرفية- رأس النبع- كورنيش المزرعة- الكولا- طريق الجديدة۔
في ظاهرة لافتة تعيدنا الى فترة الحرب الاهلية، تشهد مداخل البنوك عودة تركيب الابواب الحديدية كما كان الحال عليه خلال الحرب الاهلية خوفًا من السرقات۔
هذه الظاهرة المخيفة تنتشر بسبب غضب الثوار
فى الوقت الذى تتردد فيه شائعات كثيرة عن ذهاب حكومة والإتيان بحكومة إنقاذ أخرى فى لبنان نقول:۔
لا علاقة -اليوم- بنوعية أو طبيعة أو شخص رئيس الحكومة فى لبنان بمحاولة إنقاذ «تيتانك» الاقتصاد اللبنانى الغارقة لا محالة۔
مثلاً: لو أصبح الرئيس إيمانويل ماكرون بكل إبداعه رئيساً للبنان اليوم۔
إن الجرائم المتمادية التي ارتكبتها الدولة اللبنانية العميقة منها والطائشة على حدٍ سواء، كل الدولة، بحق هذا الوطن، كل الوطن، يعجز عن تحقيقها أي بلد يناصب العداء لبلدٍ آخر. إن اسرائيل غير قادرة على أن تلحق بلبنان، وبأي بلد آخر، هذا المستوى الفظيع من الخراب _ ليس تدمير المرفأ وحده_ الخراب العام في كل مفاصل الحياة في هذا البلد وشرايينه. يكفي ذلاً أن الأعداء يشاهدون، بسرور، هذه الدولة الفاشلة مستمسكة بحياة اللبنانيين بفضل اللبنانيين أنفسهم المستمسكين، هم أيضًا، بزعمائهم السياسيين والروحيين والاقتصاديين وحتى بمخاتيرهم وبحراس أحراشهم في آخر وادٍ في أبعد قرية لبنانية
أعلن مدير الإدارة المركزية لمحطات الأيتام السيد جمال مكي، عن إطلاق مبادرة ثالثة ضمن المبادرات الإجتماعية التي أطلقتها محطات الأيتام، بتوجيه من سماحة العلاًمة السيد علي فضل الله، بعد مبادرتَي دعم سائقي التاكسي والفانات، حيث أعلن السيد مكي عن التحضير لإطلاق مبادرة ثالثة في الأيام القليلة المقبلة
هو صديقي حسام المحترف الهاوي دائماً،۔
وعلى غير عادته أعلن انسحاباً مبكراً من على خشبة مسرح الحياة، تلك الحياة المثقلة بعبثية مشهد قاتل لكل المبدعين الحالمين بخشبة مسرح تقفل ستائرها على مشهدية القهر والفساد والطائفية القاتلة، مسرح أبطاله يملكون من الوطنية والحرفية ما ينتج مساحة حرة للعيش الكريم طالما سعى حسام لتحقيقه هذا الحلم حلم سقوط آخر مشهدية دمار وتهجير واحتلال ومجازر أثقلت كاهله وأتعبت روحه الجميلة وعاش مرارتها وذكراها الأليمة، ورغم التعب المستدام ما هان يوما ولا استكان وبقي مرفوع الرأس يحمل كَمّاً هائلاً من الوعي الإنساني والوطنية العابرة للطوائف الرافضة للزعامات الفاسدة وعبادتها
انه مقطع من مكتوبة خطها قلمي ونشرت في بيروت نيوز بتاريخ 17- تموز - 2020 عن حال كل الشعب العربي والاسلامي ونظرته الى سماحة الامين العام وكيف أن هذا الشعب يثق ملء الثقة بأن قوله صدق وارادته فعل من فعل "اذا ارادوا أراد".
وذكرنا ان معادلة كسر الحصار حتى في البحار هي: ”انت.. سماحتك“
كتبتُ سابقا ما حرفيته:
"سوريا الاسد تلك التي تقول عنها سماحتك بأن فيها قيادة لم تساوم على المقاومة وسلاحها وأن لها أصدقاء لن يدعوا قيصر يمر فيها ففي سوريا ليس هناك شيء لقيصر وكل ما فيها لله ورجال الله“.
الکاتب: د۔ جهاد أيوب
لم يعد بالإمكان تطور واقع الدراما العربية الرمضانية في حضرة غالبية صناعها في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلاد العرب والمسلمين
الکاتب: د۔ جهاد أيوب
لم يعد بالإمكان تطور واقع الدراما العربية الرمضانية في حضرة غالبية صناعها في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلاد العرب والمسلمين، وفي حضرة مجموعة كبيرة من منتجين يأتمرون داخل اللعبة السياسية التي أصبحت تتحكم بكل شاردة وواردة في الدراما حيث تنبهت إليها كمشاريع تمرر من خلالها الرسائل السياسية المرجو منها اشغال الناس أو تخديرها، والأهم تسطيحها، وقلما نجد فيها من يعتبر الدراما حالة ثقافية تنويرية تربوية، وإذا وجِدوا لا يعرفون تسويق اعمالهم المُتزنة، وربما يعطونها لمن لا يفقه باللعبة الانتاجية والفنية، فتكون النتيجة مسخاً مشوهاً!۔
وفي هكذا حال نجد أن مقولة الفن للفن أصبحت بايخة، ومن عالم محنط، وفيها الكثير من الاستخفاف بعقولنا
اطلق المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام نشاطاته لدعم مصابي الألغام وعائلاتهم، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الألغام والقنابل العنقودية وجامعة البلمند وبدعم من السفارة الهولندية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وذلك في أوتيل لانكاستر تامارـ الحازمية،
مكتبة الصور